أخبار الولايات

نقل تجربة الطلمبات الشمسية من الشمالية لنهر النيل

وقف وفد منظمة كويكا الكورية، الإثنين 22يناير -وفق (الشروق) – وقف على تجربة مشروع تعزيز استخدام طلمبات الطاقة الشمسية للري بدنقلا، بهدف تقييم التجربة وبحث إمكانية تنفيذها بولاية نهر النيل، بينما أكدت إدارة الطاقات المتجددة والبديلة نجاح تجربة استخدامات الطاقة الشمسية للزراعة بالشمالية.

ويهدف مشروع تعزيز استخدام الطلمبات بالطاقة الشمسية، إلى دعم واعتماد التكنولوجيا الكهروضوئية الشمسية في ضخ المياه لأغراض الري لمساعدة المزارعين وتقليل كلفة الإنتاج، ويتم تمويله من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحده الإنمائي وحكومة السودان.

وأكد مدير الإدارة العامة للطاقات المتجددة والبديلة بوزارة الموارد المائية والري م. محجوب عيسى خليل، التوسع في استخدامات الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي لدعم الإنتاج والإنتاجية.

وقال إن تجربة استخدامات الطاقة الشمسية للزراعة بالولاية الشمالية أثبتت نجاحها، وإن السودان سيلعب دوراً رائداً في هذا المجال بالاستفادة من موارده المتاحة كافة في إنتاج الطاقة.

وكشف خليل خلال زيارة الوفد الكوري للمشروع، عن اكتمال دراسات استخدام طاقة الرياح في مدن: نيالا ودنقلا وطوكر. وقال إن الفترة المقبلة ستشهد فعلياً تطبيق التقانات الجديدة تمهيداً لتعميمها على كل ولايات البلاد.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى