منوعات وفنون

تاكسي إيرباص الطائر الذاتي القيادة يحلق

عندما أعلنت شركة صناعة الطائرات الأوروبية العملاقة “إيرباص” – حسب الجزيرة نت الجمعة 2 فبراير – عن خططها لتطوير سيارة أجرة طائرة ذاتية القيادة، بدا ذلك كأنها تتحدث عن مشهد من أفلام الخيال العلمي. لكن الشركة أثبتت أنها لم تكن تمزح، حيث نجح فريق إيرباص في أول تجربة لتحليق سيارة أجرة طائرة ذاتية القيادة أطلق عليها اسم “ألفا ون”.

ورغم أن الطائرة حلقت إلى ارتفاع 16 قدما فقط وظلت في الهواء لمدة 53 ثانية قبل هبوطها بسلام، فإنها فعلت ذلك أثناء تحكمها الذاتي بقيادتها، وكان ذلك يوم 31 يناير/كانون الثاني الماضي في مدينة بندلينتون بولاية أوريغون الأميركية. كما أجرى الفريق اختبار تحليق آخر بعد تلك التجربة بيوم، وقد كان اختبارا ناجحا أيضا.

وتقول إيرباص إنها أنشأت هذا المشروع “لإضفاء الطابع الديمقراطي على الطيران الشخصي” عبر الاستفادة من أحدث التقنيات، بما في ذلك الدفع الكهربائي وتخزين الطاقة ورؤية الآلة.

واستنادا إلى هذا التصور، فإن فريق إيرباص فاهانا صمم المركبة “ألفا ون” كمركبة كهربائية ذاتية القيادة بمقعد راكب واحد، وتقلع وتهبط عموديا استجابة للحاجة المتزايدة إلى التنقل في المناطق الحضرية.

والهدف النهائي للشركة من هذا الأمر هو بناء شبكة من طائرات ركاب ذاتية القيادة على غرار أسطول سيارات الأجرة الذاتية القيادة الذي تحضر شركة وايمو -التابعة لغوغل- لإطلاقه في وقت لاحق هذا العام، لكنه أكثر طموحا بكثير.

لكن قبل تحقيق هذا الأمر يتوجب على إيرباص تطوير تقنيتها الخاصة أكثر، وإجراء عدد أكبر بكثير من اختبارات التحليق حتى تتمكن من الانتقال بمشروعها إلى الأمام.

يذكر أن “وايمو” توصلت قبل أيام إلى اتفاق مع شركة السيارات “فيات كريسلر” لتزويدها بآلاف سيارات الركاب الصغيرة الهجينة من فئة “باسيفيكا” لتجهيزها بتقنيتها للسيارات الذاتية القيادة في إطار استعدادها لإطلاق خدمتها الخاصة لطلب سيارات أجرة ذاتية القيادة عبر الجوال في وقت لاحق هذا العام.
الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى