أخبار

ارتفاع حالات الوفاة بحفريات الإسكان في أبو سعد إلى (46) شخصاً

كشفت لجنة عمال حفريات الإسكان بأبو سعد 73 عن ارتفاع حالات الوفيات إلى 46 حالة وفاة و29 حالة خطرة، وطالبت بتدخل نائب رئيس المجلس السيادي الفريق ركن محمد حمدان دقلو ورئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك لإنقاذ العمال عقب رفض صندوق الإسكان تنفيذ قرار وزارة الصحة التي وجهت بايقاف المشروع.

 

 

وناشدت اللجنة منظمة الصحة العالمية بالتدخل الفوري، وأعلنت عن تسلمهم عدداً من المذكرات إلى مدير منظمة الصحة العالمية، وتجمع المهنيين السودانيين، بالإضافة إلى تجمع المهنيين بصندوق الإسكان والتعمير بولاية الخرطوم ورئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان، وشددت المذكرات على ضرورة الإسراع بتشخيص المرضى بجانب المساعدة المالية وتقديم العون المادي للمرضى، بجانب فحص بقية المرضى، واتهمت اللجنة وزارة الصحة الولائية ادارة الصحة المهنية بالتماطل في تشخيص المرض واعلان تقرير فحص التربة وتمليكه للرأي العام، واتهمت صندوق الاسكان والتعمير بتزوير الحقائق.

 

وأكد مرافق المرضى يس آدم عبد الله بأن نتيجة الفحص أثبتت وجود معادن سامة داخل أجسام العمال المصابين، واشتكى من عدم توفر المحاليل التي تعطى للمرضى لإظهار نسبة المعدن في الجسم، وانتقد بطء الوزارة في إجراءات فحص المرضى، ووصفها بالضعيفة، وشدد على ضرورة تدخل وزير الصحة. من جهته حذر رئيس عمال الحفريات بإسكان أبوسعد كمال عبد الله بحسب صحيفة الجريدة، من تدهور صحة 1500 عامل و تعرض 9 الف أسرة للإصابة بالمرض. وأكد أن عمال حفريات مشروع الإسكان لم يعملوا في مناطق التعدين، واتهم صندوق الإسكان والتعمير بتزوير الحقائق عقب تأكيده للمواطنين الذين حصلوا على منازل بالمشروع أن المصابين كانوا يعملون بالتعدين.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى