أخبار

مطالب بمؤتمر لحل مشاكل الزراعة

طالب مزارعين بالقطاع المطري والمروي اللجنة العليا لإدارة الأزمة الاقتصادية التي كونت مؤخراً برئاسة الفريق حميدتي الاهتمام بالقطاع الزراعي خاصة أن المشاريع المروية في بداية حصاد محصول القمح، مناشدين بتوفير الجازولين الكافي للحصاد وتوفير كميات مقدرة من الخيش وكل معينات الحصاد، لافتين لارتفاع أسعار الخيش بجانب عدم توفره بالكميات المطلوبة .

ودعا عضو الغرفة الزراعية بالقضارف حسن زروق بإقامة مؤتمر للقطاع الزراعي المطري للاستعداد للموسم الصيفي، وقال إن مطالب المزارعين بحاجة للجلوس مع جميع شركاء الإنتاج من المنتجين ووزارة الزراعة والبنك الزراعي والشركات الزراعية لمناقشة جميع مشكلات الزراعة المطرية من تمويل وتوفير المواد البترولية والتأمين الزراعي لجهة أن هنالك مشكلات واجهت المزارعين من شركات التأمين بجانب أهمية توفير المدخلات الأخرى أهمها التقاوى والمبيدات حتى تتضح الرؤية للمزارعين منذ وقت كاف وتحديد نوعية المحاصيل المطلوبة عالمياً لتسهيل التسويق .

وأشار المزارع بمشروع الجزيرة والمناقل محمد عبد الرحيم لضرورة توفير الجازولين بكميات كافية لعملية الحصاد والترحيل وتبدأ في منتصف مارس الحالي بجانب أهمية توفير حاصدات بشكل يمكنها من حصاد القمح حتى لا يتعرض المحصول لعوامل الطبيعة ودرجة الحرارة التي تؤثر على القمح.

وقال إن الموسم الصيفي السابق تعرض لمشاكل عديدة أبرزها شح الجازولين وغرق مساحات كبيرة في المشروع مما تسبب في خروجها من الموسم وتم ترحيل تلك المساحات للعروة الشتوية ولكن واجهت العروة الشتوية مشاكل في الري وشح الجازولين. وطالب اللجنة الاقتصادية ونائب رئيس المجلس السيادي حتى لا تتكرر هذه المشكلات بعمل تحوطات للموسم الصيفي القادم وذلك بتوفير مطلوباته أهمها الوقود .

ودعا المزارع بمشروع الجزيرة والمناقل القسم الشمالي محمد سعيد إن الموسم الزراعي الصيفي والشتوي اعترضته مشاكل عدة أبرزها شح الجازولين ومياه الري، وناشد اللجنة الاقتصادية بالوقوف على أرض الواقع لمشاهدة الخسائر التي تعرض لها المزارعون، خاصة في الموسم الشتوي الحالي، مؤكداً أن معظم المساحات خرجت من دائرة الإنتاج بحسب صحيفة السوداني .

وأضاف أن المساحات التي زرعت تعترضها صعاب في عملية الحصاد أهمها شح الجازولين بجانب ارتفاع تكلفة الإنتاج، داعياً اللجنة لإعادة النظر في سعر تركيز القمح ليتماشى مع ارتفاع تكاليف الإنتاج .

 

 

الخرطوم ( كوش نيوز )

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى