اقتصاد

فوضى في تعرفة المواصلات والزيادة تجاوزت 50%

أبدى عدد من المواطنين استيائهم الشديد وغضبهم من تباين تعرفة المواصلات ومغالاة أصحاب المركبات للتعريفة ، ويرى مراقبون أن عدد من ولايات السودان المختلفة تعاني من أزمة المواصلات .

 

 

وأشار الخبير الاقتصادي د. عبدالله الرمادي إلى أن مايحدث الآن محصلة لواقع ارتفاع الأسعار نتيجة لزيادة معدلات التضخم وهي ليست في حدود الرقمين وماهو دون الجموح وعندما نتحدث عن الزيادة فوق الـ (50%) ، وقال الرمادي قبل أيام وصل التضخم إلى (114%) ووصفه بالوضع المزعج أن يصل (3) أرقام وأن يتجاوز حجم الجموح إلى النصف .
وأضاف الرمادي أن هذا الوضع يدل على أن الجنيه يفقد قوته الشرائية بنسبة (100%) وقال إن التضخم الجامح يجعل القوة الشرائية الحقيقية للعملة الوطنية تتآكل لذا يصبح من القوة الشرائية الجنية لا يعادل جنية ويؤدي إلى زيادة الكتله النقدية .
وأوضح الرمادي بحسب صحيفة الوطن، أنه عندما يصبح التضخم جامح ينبغي أن يتكون التفكير في إطار واسع ، وتساءل الرمادي ماهو سبب التضخم ، قال الرمادي إذا نظرنا إلى الإنتاج والإنتاجية نرى أن إنتاجية الفرد السوداني ضعيفة .

 

وجزم الرمادي أن معدلات التضخم العالية جعلت العملة تفقد قيمتها وعلى سبيل المثال رفع الدعم عن الوقود أسهم في ارتفاع تكاليف السلع والخدمات وهو انعكاس لفقدان القوة الشرائية للعملة التي تنتج عن ارتفاع معدلات التضخم التي أحدثت ارتفاع للمستوى العام للأسعار وهذا يعني تآكل القوة الشرائية الحقيقية للعملة الوطنية لذا يحدث هذا الغلاء .
وأوضح أن هنالك بعض السياسات الخاطئة مثل رفع الدعم التضخمي بامتياز و الذي أدى إلى فقدان العملة لقيمتها الشرائية.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى