تحقيقات وتقارير

صالح عمار .. وال مع وقف التنفيذ

برغم كفاءته التي كانت معياراً في اختياره والياً، إلا أن عواصف جمة تحاصر الشاب القادم من كسلا إلى كسلا.. فالاعتصام الرافض لتوليه منصبه ما يزال قائما، فضلاً عن تناسل الشائعات المتحدثة تارة عن التراجع عن تعيينه أو تلك التي تتحدث عن اتخاذ خطوات عمليه في اتجاه الحكم الذاتي لشرق السودان.. فمن يرفض عمار؟

 

محطات مهمة:
آخر محطات المواجهة في رفض الوالي الجديد، جاءت قبيل الاجتماع المقرر يومي الأربعاء والخميس بالخرطوم، وضم أعضاء من مجلسي السيادة والوزراء من جهة وبعض المكونات الاجتماعية والسياسية بولاية كسلا لحسم الخلاف الدائر حول تعيين والي ولاية كسلا..
حيث أعلن الوالي المعين صالح عمار في تسجيل مصور بمناسبة عيد الأضحى المبارك، إن مجلس الوزراء أرجأ مغادرته إلى ما بعد عيد الأضحى لمتابعة عدد من الملفات المتعلقة بالولاية مع الوزراء المختصين..

 

 

رد الفعل على تعيين عمار جاء سريعا وصاخباً حيث تم إعلان اعتصام أغلق بموجبه طريق الخرطوم بورتسودان القومي في منطقة العقبة. وأعلن ناظر الهدندوة أن الحكومة الاتحادية أخطرتهم بإيقاف التعيين وعقد اجتماع بعد نهاية عطلة عيد الأضحى للتشاور حول تعيين وال جديد.

 

الاجتماع الرهان
تزامناً مع الاجتماع المشترك الذي يفترض أن يحل فيه الإشكال، كشف الناشط علي سيد ابو آمنة عن تعذر اجتماع لجنة السيادي بالناظر ترك ضمن عدد من الإدارة الأهلية من مؤيدي مسار جوبا. وقطع في منشور بصفحته أن الناظر رفض الاجتماع رفضاً قاطعاً، وامتنع عن الذهاب للاجتماع.

 

وكشف ابو آمنة عن عقد اجتماع عاجل للمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، متوقعاً أن يخرج الاجتماع بقرار العودة للتصعيد، منوهاً إلى أن الشباب في كسلا والبحر الأحمر مهيئون لذلك.
الاجتماع مع لجنة المجلس السيادي تقرر بعد رفض الوالي الجديد في كسلا وإعلان المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة عن اعتصام.. ومن المفترض في هذا الاجتماع أن يتم مناقشة رفض تعيين والي كسلا.

 

التصعيد الماثل في الشرق تمت تهدئته بناء على اتصال عضو نافذ بالمجلس السيادي لناظر ترك مطالباً إياه بالتهدئة ورفع الاعتصام إلى حين الاجتماع به خامس أيام العيد بالخرطوم، بيد أن ترك رفض لجهة أن الاجتماع تجاوز المتفق عليه بضم المؤيدين لمسار جوبا التفاوضي حول الشرق في تجاوز للاتفاق بين ترك وعضو مجلس السيادة.
وبحسب معلومات (السوداني) فإن رفض ترك للاجتماع يعود إلى أن الناظر ترك قبل شهرين شكل كياناً وحضر إلى الخرطوم للاجتماع بحمدوك وحميدتي والبرهان، كاشفاً عن رفضه الواضح لمسار جوبا وتعيين الولاة في الشرق، وتم الاتفاق على التشاور، إلا أن الحكومة أعلنت واليا لكسلا دون التشاور.

 

حديث آخر
اللجنة الإعلامية لوفد محمد الأمين ترك ناظر عموم قبائل الهدندوة، أكد لقاء الناظر ترك بقادة المجلس السيادي واللجنة الأمنية عصر الجمعة الماضية بالقصر بحضور أعضاء من المجلس السيادي بقيادة الفريق أول شمس الدين كباشي ومحمد الفكي سليمان وآخرين وبحث اللقاء مجريات الأحداث المتعلقة برفض تعيين صالح عمار والياً لكسلا .
وكشفت اللجنة الإعلامية عن تمسك ترك برأي إجماع أهل الولاية الرافض لعمار، وأضاف بيان اللجنة : أكد قادة السيادي استعداد المجلس لعقد لقاء جامع يضم كافة أعضاء الوفد المكون من غالبية مكونات الولاية دون استثناء، منوهاً إلى أنه تم التداول مع الناظر ترك حول ترتيبات اللقاء المزمع عقده في غضون (٤٨) ساعة للاستماع لآراء أعضاء الوفد دون استثناء ومعرفة أسباب رفضهم لتعيين صالح.

 

وأكدت اللجنة أن أسباب عدم مشاركة الناظر ترك في اجتماع الإدارات الأهلية يوم الخميس جاء من منطلق أنه صاحب المبادرة وحرصاً منه على مشاركة أعضاء وفده للجلوس مع السيادي واللجنة الأمنية، بيد أن وفد الناظر هم قادة المكونات التي أطلقت نداء الاعتصام بولايتي كسلا والبحر الأحمر الاعتصام الذي دخل أسبوعه الثاني بسنكات وجسري صفتي القاش بكسلا رفضاً لتولي صالح .

 

 

إصرار على التعيين
من جانبه وازاء الحصار الاسفيري كذب مكتب رئيس الوزراء د. حمدوك اي تراجع عن قرار تعيين عمار، في وقت أعلن فيه المجلس المركزي لقوى الحرية و التغيير بكسلا في مؤتمر صحفي، أن ما يحدث الآن هو بترتيب من استخبارات خارجية و دول لا تريد لشرق السودان الاستقرار، منوهاً إلى تثمينه الدور التاريخي للإدارات الأهلية لكن اختيار الوالي حق أقرته الثورة و الوثيقة الدستورية، وأضاف: إن كان للإدارات الأهلية حق ترشيح الوالي فما هو دور الأحزاب السياسية ” على ضعفها”؟.

 

وكشف وفد المجلس أنه سيتجه للقاء حمدوك يوضح فيه رفض القوى الثورية ويرفض اي محاصصة قبلية في هذا الشأن، وأضاف: نحن حريصون على التعايش السلمي و إيقاف الاصطفاف، وقال المجلس إن ما يدور بين الإدارات الأهلية و المجلس السيادي هو مفاوضات و محاصصات و ليس للمجلس السيادي أي حق في تعيين أي وال غير صالح عمار، مشيراً إلى عزمه الضغط على المركز لاستعجال وصول عمار في بحر هذا الأسبوع.

 

عموماً يبدو أن تمسك رئيس الوزراء فضلاً عن المجلس المركزي للحرية والتغيير بكسلا بتعيين عمار ينطلق من المعايير التي تم الاستناد عليها في اختياره بعيداً عن انتمائه القبلي أو الأثني، فضلاً عن أن التراجع عن قرار التعيين إزاء ضغوط اي قومية من القوميات من شأنه أن يفتح الباب لتجارب مماثلة.. وطبقاً للكثيرين فإن المشهد الأخير سيكون لصالح عمار فالفتى يمتلك رصيداً وسيرة ذاته تؤهله لإدارة الولاية، فمن يرفضه لا يستند على أسس موضوعية.

صحيفة السوداني

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى