اقتصاد

الطاقة : برمجة قطوعات الكهرباء لانخفاض الإنتاج الحراري

 

أعلنت وزارة الطاقة والتعدين، عن اضطرارها هذه الأيام إلى تنظيم برمجة يومية لقطوعات الكهرباء، نسبة لانخفاض الإنتاج الحراري، وكذلك انخفاض الوارد من الربط الإثيوبي، الذي كان قد انعدم لعدة أيام لأسباب فنية، حتى بدأ بالعودة التدريجية البطيئة يوم 4 أكتوبر ونتوقع عودته إلى وضعه الأقصى خلال الأسبوع القادم.

 

وقال وزير الطاقة والتعدين المكلف عبدالرحمن خيري، في تعميم صحفي أمس إن العجز في الإمداد الكهربائي، بلغ أمس حوالي ٦ قيقاوات ساعة من جملة 61.6 قيقاوات طلب كلي (10%؜).

 

و أرجع السبب لانعدام وقود الفيرنس مما أدى إلى الخروج النهائي لمحطة بحري الحرارية، بالإضافة إلى التوقف الكامل للبارجة التركية في بورتسودان.

 

ويشكل ذلك ما مجموعة 7 قيقاوات ساعة (اي أكثر من العجز)، وشدد خيري على القول، “ستتواصل برمجة القطوعات، إلى أن يتوفر الوقود اللازم”، بحسب الجدولة السابقة المعروفة للجميع: أي يوم بعد يوم ومساء بعد مساء.

 

مؤكداً أنه من (الإشكالات الحرجة) الأخرى توفر المال اللازم للقيام بالصيانة الشتوية للمحطات الحرارية والشبكات، وكان من الضروري وصول كافة الاسبيرات المطلوبة لهذه الصيانة في هذا الوقت من العام، وذلك للبدء في الصيانة السنوية ماكينة عقب أخرى إلى أن تكتمل بنهاية مارس 2021م.

 

وما لم يتم تدارك (هذا الأمر الحرج) ، فالكثير من الماكينات لن تصمد للعمل في فترة الصيف القادم خاصة، وأن بعضها لم يخضع للصيانة لعدة سنوات مضت، مما سينذر بصيف( أصعب من ما مر علينا هذا العام) ، وقد يؤدي ذلك إلى احباط كافة الخطط التنموية التي تعكف كافة أجهزة الدولة على تحقيقها.

 

ودعا خيري، جميع المستثمرين وأجهزة الدولة والبنوك والمنظمات الدولية ذات الصلة بحسب صحيفة السوداني، إلى التعاون مع قطاع الكهرباء لتوفير التمويل اللازم.، كذلك كل المواطنين إلى تفهم (الوضع الاضطراري) والعمل معنا من أجل ترشيد الاستهلاك.

 

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى