اقتصاد

استقرار وركود السلع بالأسواق

تشهد أسواق الخرطوم حالة من الركود وترقب ومخاوف وسط التجار بعد القرارات الأخيرة برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب والتي ستنعكس على المزيد من تراجع الأسعار كما شهدت السلع حالة استقرار في الأسعار وضعف القوى الشرائية .

وأشار القيادي بالغرفة التجارية حسن عيسى لمصادر إلى وجود تخوف وسط التجار من تراجع الأسعار والدخول في خسائر خاصة عند تلقي السودان للدعم الخارجي ، وأوضح بأن هنالك إحجاماً عن الشراء من قبل المستهلك على أمل تراجع الأسعار، وقال إن هنالك ركوداً في الأسواق ووفرة في السلع .

وقال تاجر سلع بالسوق العربي الخرطوم يحي آدم لذات المصدر، إن زيادة الأسعار سببها ارتفاع سعر الصرف والتي أثرت على ارتفاع سعر التكلفة بالمصانع والشركات ، وتابع السوق وأسعار السلع في حالة تغيير مستمر في الأسعار خلال اليوم ، مبيناً أن سعر جوال السكر قفز لـ (6) آلاف جنيه لزنة (50) كيلو وسعر زيت التحمير (36) رطل بسعر (6) آلاف جنيه.

وأشار تاجر سلع بشرق النيل محمد الجاك لاستقرار الأسعار مبيناً أن سعر لبن البودرة (2) كيلو وربع (3,5) ألف جنيه أما كيلو العدس (250) جنيهاً ، فيما استقر سعر زيت الفول في (7) آلاف جنيه لعبوة (36) رطل واستقر سعر كرتونة صابون الغسيل الصغيرة في (850) جنيهاً وسعر القطعة (35) جنيهاً أما الكرتونة الكبيرة (2,100) جنيه وسعر القطعة (40) جنيها ، فيما قفز شاي الغزالتين عبوة (450) جرام إلى (800) جنيه بدلاً عن (600) جنيه .

وأضاف محمد عوض تاجر سلع بامدرمان بأن هنالك استقراراً في أسعار السلع بالسوق، وأوضح حدوث وفرة في البضائع بالأسواق مع توقعات بتراجع الأسعار ، مبيناً بحسب صحيفة السوداني، أن سعر كيلو السكر (120) جنيهاً ، بينما استقر سعر دقيق سيقا عبوة (10) كيلو البكت في (1,500) جنيه وسعر الكيلو (150-140) جنيها ودقيق زادنا (150) جنيهاً للكيلو ، وأشار لركود السوق نتيجة للغلاء .

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى