تحقيقات وتقارير

موقف السودان من سد النهضة .. انتظار الموافقة

 

امتنع السودان عن المشاركة في الاجتماع الوزاري حول سد النهضة الذي كان مقرراً له 21 نوفمبر الحالي، بحجة أن الطريقة التي تم اتباعها في جولات التفاوض السابقة غير مجدية، واقترح ضرورة منح دور أكبر لخبراء الاتحاد الإفريقي لتسهيل التفاوض وتقريب الشقة بين الدول الثلاث.

فهل الخطوة التي اتخذها السودان ستؤثر على الملف، وتحقق نتائج إيجابية؟ هل سيجبر إثيوبيا على تغيير موقفها؟

 

يحدث اختراقاً
وزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس بعث برسالة إلى نظيرة الاثيوبي سيلشي بيكي اكد خلالها موقف السودان الداعي لمنح دور اكبر لخبراء الاتحاد الافريقي لتسهيل التفاوض وتقريب الشقة بين الاطراف الثلاثة، وقال إن السودان متمسك بالتفاوض برعاية الاتحاد الافريقي للتوصل الى اتفاق قانوني ملزم ومرضي للدول الثلاث إعمالاً لمبدأ الحلول الافريقية لمشاكل القارة .

 

أمس الاول تراس رئيس الوزراء عبد الله حمدوك اجتماعاً طارئاً للجنة العليا لسد النهضة، مؤكداً أن سد الروصيرص يتأثّر مباشرةً بكل ما يحدث في سد النهضة ولا يمكن تشغيله بأمان دون التوصل لاتفاق وضم الاجتماع وزراء العدل والخارجية والداخلية والري ومدير جهاز المخابرات العامة وممثل الاستخبارات العسكرية وفريق التفاوض .
وزير الري السابق عثمان التوم أكد في حديثه لـ(السوداني) أن الخطوة التي اتخذها السودان بعدم المشاركة في الاجتماع الأخير لجأ اليها مضطراً ، لانه رأي ان المفاوضات بتلك الطريقة لن تؤدي إلى اتفاق وقال ستمر الـ10 ايام ولن يحدث اختراق ، مستدركاً : اذا حدث اختراق سيكون السودان فرحاً .

 

التوم أشار إلى أن النقاط الخلافية مقدور عليها، ماعدا آلية فض النزاع وأن يكون هذا الاتفاق ملزماً ، مشيراً إلى أن الأخيرة متفق عليها بين السودان ومصر ، لافتاً إلى أن الجزئية الخاصة بتشغيل سد النهضة والرصيد فإنها تهم السودان واثيوبيا ، وقال يوجد تخوف من حدوث جفاف ممتد ، وإذا حدث فمقدور عليه .

مشيراً إلى وجود خبراء لهم أفكار جميلة ومسودة معقولة ، يمكن أن يستعين بها السودان وحتماً ستؤدي إلى اتفاق حول الملف .

فريق فاشل :

الاجتماع الطارئ للجنة العليا لسد النهضة وقف على المواقف التي اتّخذها فريق التفاوض وتقييم الوفد لسير المفاوضات، مؤكداً ضرورة الحفاظ على المصالح الوطنية السودانية واستمرار التواصل مع كل الأطراف لتعديل مسار ومنهج التفاوض بمنح الخبراء والمراقبين دوراً أكبر لمساعدة الأطراف الثلاثة على التوصل لاتفاق قانوني مُلزم ومقبول ويحفظ مصالح الأطراف الثلاثة .

الخبير في ملف سد النهضة عمر ابوحراز أكد لـ(السوداني) موقف السودان بعدم المشاركة في الاجتماع الاخير ليس موفقاً ، لأن التأخير ليس من مصلحتنا ، وقال إن الخطوة التي اتخذها السودان يمكن أن تؤثر في موقف اثيوبيا وتحاول حل الضغوطات التي تتعرض لها ، لكن لن يجبرها أن تعرض مصلحة بلادها إلى الخطر لأن السد بالنسبة لها مسألة حياة او موت.

 

ابوحراز اعتبر أن الفريق الذي يدير ملف سد النهضة فاشل ويجب تغييره لإحداث اختراق في الملف ، وقال إن ملء السد سيستفيد منه السودان ، مشيراً إلى أنه سيؤدي إلى مشاكل السدود ، واندفاع المياه بالسدود الذي أدى إلى تعطيل التوربينات .

وقال يجب أن ينظر السودان لمصلحته وعدم التعامل بعاطفية في هذا الملف ، واضاف ” اتفاقية السودان حول السد ليست مثلى ، لكن بما أنها أصبحت واقعاً يجب المضي فيها بلا توقف للاستفادة منه لأقصى درجة .

 

موقف سليم
وزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس اعتبر أن الموقف الذي اتخذه السودان بعدم المشاركة موقف سليم ، وقال لا بد من تغيير منهجية التفاوض مؤكداً أن هذا الموقف ليس جديداً وقد أثاره السودان في جولات التفاوض السابقة في يوليو الماضي وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر وذلك للتوصل إلى نتائج ايجابية، ورأى إن تقريب الشقة بين الدول الثلاث يتطلب اعطاء دور أكبر للخبراء والمراقبين.

تقرير: وجدان طلحة

صحيفة السوداني

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى