تحقيقات وتقارير

عودة على اتفاقيات التطبيع بين دول عربية وإسرائيل خلال أربعة أشهر

 

تطورت علاقة إسرائيل بعدة دول عربية في حيز زمني وجيز منذ شهر أغسطس الماضي، تاريخ إعلان الإمارات عن “اتفاق سلام تاريخي” مع تل أبيب برعاية أمريكية. فماهي أبرز هذه التطورات الدبلوماسية؟

أصبح المغرب رابع دولة عربية تطبع علاقاتها مع إسرائيل، عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأمر الخميس وتأكيد الرباط بعد وقت قصير “استئناف العلاقات الدبلوماسية في أقرب الآجال” مع الدولة العبرية.

وفي ما يأتي أبرز التطورات منذ إعلان في أغسطس تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

 

“اختراق ضخم”

في 13 أغسطس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن “اتفاق سلام تاريخي” بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة. وأفاد ترامب في تغريدة على تويتر “إنه اختراق ضخم! اتفاق سلام تاريخي بين صديقينا الكبيرين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”.

وتضمن بيان مشترك عن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة تحدث عن اتفاق “على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات”.

وأكدت الإمارات أن الاتفاق ينص على “وقف ضم إسرائيل لأراض فلسطينية”. لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أكد أن الضم “أرجىء” فقط. ووصف الفلسطينيون الاتفاق بأنه “خيانة”.

ورحّب جو بايدن، الذي كان لا يزال مرشحاً للرئاسة الأمريكية والذي سيدخل البيت الأبيض في كانون الثاني/يناير، باتفاق “تاريخي”.

 

أول رحلة مباشرة

في 29 أغسطس، ألغت الإمارات قانون مقاطعة إسرائيل. في 31 أغسطس، حطت في أبوظبي أول رحلة تجارية بين إسرائيل والإمارات انطلقت من مطار بن غوريون بالقرب من تل أبيب وعلى متنها وفد إسرائيلي-أمريكي ترأّسه صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر.

في الثاني من سبتمبر، وافقت السعودية على السماح للرحلات الإسرائيلية بعبور أجوائها.

 

تطبيع مع البحرين

في 11 سبتمبر، أعلن ترامب أن “صديقينا الكبيرين إسرائيل والبحرين توصلا إلى اتفاق سلام”.

وفي بيان مشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل والبحرين، أعلنت الدول الثلاث إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل ومملكة البحرين. ووصف ترامب التطور بأنه “تاريخي حقا”. ورحب نتانياهو بـ”اتفاق سلام آخر مع دولة عربية أخرى”. ونددت السلطة الفلسطينية وحركة حماس بهذا الإعلان.

وفي 14 سبتمبر، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية عن توقيع الاتفاقين في اليوم التالي في واشنطن “سيضاف هذا اليوم إلى روزنامة الألم الفلسطيني وسجل الانكسارات العربية”.

في 15 سبتمبر وقبل ساعات من توقيع الاتفاقين في البيت الأبيض، أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد أن “لا نية” لدى نتانياهو لإجراء محادثات سلام مع الفلسطينيين.

 

محادثات مع لبنان

في 14 أكتوبر، عقدت الجولة الأولى من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المسبوقة بين لبنان وإسرائيل، بوساطة أمريكية، وهما دولتان مجاورتان لا تزالان رسمياً في حالة حرب.

وتم إرجاء الجولة الرابعة من المحادثات التي كانت مقررة في الثاني من ديسمبر بناء على طلب الوسطاء الأمريكيين، وفق مصدر عسكري لبناني.

 

إسرائيل والبحرين توقعان رسمياً اتفاقاً

في 18 أكتوبر، وقعت إسرائيل والبحرين في المنامة اتفاق إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين وسبعة مذكرات تفاهم.

في العشرين من الشهر نفسه، اتفقت إسرائيل والإمارات على إعفاء مواطني البلدين من تأشيرات السفر، في تدبير غير مسبوق أُعلن بمناسبة زيارة وفد رسمي إماراتي إلى إسرائيل.

 

تطبيع مع السودان

في 23 أكتوبر، أعلن ترامب تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان، مؤكداً أن البلدين حققا “السلام”.

وأفاد أن خمس دول عربية أخرى على الأقل ترغب في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

في 24 من نفس الشهر، اعتبر نتانياهو أن اتفاقات التطبيع مع الإمارات والبحرين والسودان تضع حداً للعزلة الجغرافية التي كانت تعاني منها الدولة العبرية، وتقصّر مدة الرحلات الجوية وتخفّض كلفتها. وقال “نحن نغيّر خارطة الشرق الأوسط”.

 

نتانياهو في السعودية

في 23 نوفمبر، أفادت مصادر متطابقة أن نتانياهو أجرى زيارة غير مسبوقة إلى السعودية وعقد محادثات سرية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ونفى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان على تويتر انعقاد أي لقاء بين ولي العهد ورئيس الوزراء الإسرائيلي.

 

تطبيع مع المغرب

في العاشر من يناير، أعلن ترامب أن المغرب تعهد بتطبيع علاقاته مع إسرائيل وأن الولايات المتحدة تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية المتنازع عليها.

أكد العاهل المغربي محمد السادس الأمر واصفاً قرار واشنطن بشأن الصحراء الغربية بـ”الموقف التاريخي”. ورحب نتانياهو أيضاً باتفاق “تاريخي” مع المغرب مشيرا إلى تسيير “رحلات مباشرة” قريباً بين البلدين.

وتحدث العاهل المغربي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأكد أن تدابير التطبيع “لا تمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة”.

واعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن قرار تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل “خطيئة سياسية”.

 

الخرطوم: (فرانس 24)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى