أخبار

ختام جائزة نيرفانا للأدب القصصي …برعاية MTN سودان

أعلنت أمانة مؤسسة نيرڤانا الثقافية عن الفائزين -عبر بث مباشر، نسبة للإحترازات الصحية-في الموسم الثالث لجائزة نيرڤانا الأدبية أمسية الثلاثاء 15 ديسمبر، وقد أعلنت بواسطة السيد وزير الثقافة والإعلام الأستاذ فيصل محمد صالح، وحصلت القصة القصيرة “حرب في شارع البهلوان” للكاتب مصطفى خالد مصطفى على المركز الأول، وحصلت القصة “مواجهة” للكاتب مجاهد الدومة على المركز الثاني، كما حصلت قصة “طار، يطير، طر” للكاتب محمد علي على المركز الثالث. أما جائزة النيرڤاني الصغير فذهبت إلى قصة “أمنيتي الأخيرة” للكاتبة رزان مصطفى الحاج. وذهبت جائزة أفضل تصميم غلاف لغلاف رواية “رقص على أغنية الموت” للمصمم ياسين صالح. وذهبت جائزة أفضل دار نشر سودانية إلى “دار المصورات للنشر والتوزيع” لصاحبها أسامة عوض الريح. أما وسام النيرڤانا الفخري فقد ذهب إلى الفنانة التشكيلية كمالا إبراهيم إسحق. تكونت لجنة التحكيم من: الروائية الجنوب سودانية د.ستيلا قايتانو رئيسة اللجنة، وعضوية كلٌ من: صلاح محمد الحسن، د.غيداء عبدالله، عمر الفاروق نور الدائم ومشاعر عبدالكريم.

وقد أشاد رئيس مجلس الوزراء السوداني د.عبدالله آدم حمدوك بؤسسة نيرڤانا قائلاً: “نحن ننظر للمبدعين كشريك ليس في الثورة فحسب ولكن في تحقيق أهداف التغيير كذلك، فبلادٌ بلا إبداع ومبدعين مثل أرضٍ بلا خصوبة لن تزهر على الإطلاق” كما أضاف: “مثل جائزة نيرڤانا وما تقوم به كبيرٌ بمعيار النشاط والمسابقة؛ فهؤلاء الشباب والشابات الذين يقومون على هذا العمل يمثلون نموذجاً يحتذى، ومن هنا أتى دعمنا لهذا النشاط، فالأدباء والمبدعون والشعراء والمثقفون هم الأقدر على تطوير وإدارة أنشطة ثقافية وإبداعية، والثورة فتحت باب لحرية الرأي والضمير والتعبير وما ننتظره هو استخدام هذه الحرية في تطوير الإنتاج الثقافي والأدبي والفني”.
وقد عبر وزير الثقافة السوداني في كلمته عن الدور الكبير الذي تلعبه مؤسة نيرڤانا في إثراء المشهد الثقافي السوداني والعربي، وأشاد بالتطور الكبير في نشاط الجائزة.

وأضاف مؤسس الجائزة الروائي مهند الدابي قائلاً: “جئنا في هذا الموسم نتطلع لرؤية سوداننا الجديد الذي فدته دماء الشهداء النقية، وعشنا نحلم بالشروق، ورتق الإختلاف، ونشر عدوى السلام والحب. أداتنا هي الكتابة بوصفها مخلّص البشرية منذ أن عرف الإنسان كيف يدوّن وكيف يجعل لخطاه أثر، ولحياته حكاية”. كما ذكر أيضاً أن الجائزة في دورتها المقبلة ستتسع إلى مجالاتٍ مختلفة و عددٍ من المفاجآت أخرى.
وقد شارك في فعاليات وندوات هذا الموسم كلٌ من: المخرج السوداني الكبير سعيد حامد عن ندوته “السينما وكتابة السيناريو”، و د.أمير تاج السر عن ندوته “كتابة الرواية”، ود. ناهد محمد الحسن عن ندوتها ” الإسقاطات النفسية على الهوية في الكتابة النسوية”، والروائي الجزائري الفائز بجائزة بوكر العربية 2020 عبدالوهاب عيساوي عن ندوته “كيف تستحضر التاريخ في الرواية”، والروائي الإريتري حجي جابر عن ورشته “الكتابة الإبداعية” والروائي السوداني أ.حامد الناظر عن ندوته “لماذا تدفع مقابل النشر”.

الاستاذ أنس الإمام مدير الإعلام والاتصال بشركة MTNسودان ” اشار الي ان رعاية MTN سودان لهذه الفعالية تأتي في اطار حرص الشركة علي التفاعل مع كل قطاعات المجتمع، وشكر اللجنة المنظمة لمنحهم فرصة التواجد في مثل هذا الحدث الكبير والذي يأتي في ختام موسم ثقافي بدأ أول العام برعاية مهرجان عبدالكريم ميرغني والآن يختتم بجائزة نيرفانا للأدب القصصي”
كما تعلن مؤسسة نيرڤانا الثقافية أن تسليم الجوائز سيكون يوم الاحد 20 ديسمبر، كما ستطبع الأعمال الفائزة في كتاب بعنوان “حرب في شارع البهلوان”، وستتم ترجمة الأعمال الفائزة وتسجيلها كقصص مسموعة.

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى