اقتصاد

تفاقم أزمة الخبز لانعدام الغاز والدقيق

 

تفاقمت أزمة الخبز مجدداً بمحليات ولاية الخرطوم ، وعزا بعض أصحاب المخابز بالخرطوم وبحري وامدرمان ذلك لندرة الدقيق و الغاز مما انعكس على زيادة الصفوف رغم التزام المخابز بالعمل بنظام الكيلو .

وأكد الأمين الاجتماعي لتجمع أصحاب المخابز علاء الدين الفاضل زيادة الصفوف وشح الغاز .

وأشار إلى أن هنالك مخابزاً لاتزال مغلقة لأسباب شخصية مع لجان الخدمات بالمحلية منذ الاضراب من بينها مخبز بشرق النيل وطالب علاء بحل مشكلة المخابز قانونياً ، وأوضح بأن عدد مخابز محلية جبل أولياء حوالي (651) مخبز يتم توزيع (4) آلاف جوال من الدقيق في الاسبوع من جملة (8) آلاف جوال وحصة المخبز الواحد (18) جوالا والذي تبلغ حصته الإسبوعية (74) جوالاً مما يضطر صاحب المخبز العمل ليوم والاغلاق اكثر من يومين ، استمرار الصفوف ونقص حصة الدقيق ما انعكس سلباً على عجز صاحب المخبز عن العمل واستياء وسط الخبازين ، لافتاً إلى توقف بعض المخابز بسبب الغاز والدقيق وخاصة المناطق الطرفية وطالب علاء بالتصديق من الحكومة لإنشاء مخابز تجارية ، واوضح بان المتواجدة حالياً غير كافية ما انعكس على زيادة الصفوف بالمخابز التجارية خلال فترة إغلاق المخابز المدعومة بسبب ندرة الدقيق، وقال إن شركة الخرطوم بررت اسباب الازمة بانعدام القمح.

 

وأشار صاحب مخبز ببحري عبدالهادي دارقيل لإستمرار أزمة الخبز بسبب ندرة الغاز وصعوبة ترحيله حال الحصول عليه ، لافتاً إلى وفرة الخبز التجاري بالاسواق ، وقال إن مخبزه مغلق منذ 15يوماً لهذا السبب . واضاف صاحب مخبز بالخرطوم مأمون عثمان بان العمل بالمخابز لا يغطي التزامات صاحب المخبز في ظل ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج ، مشيرا لاستمرارضعف حصص الدقيق وتوقف توزيعه.

 

ورهن صاحب مخبز بشرق النيل آدم الدومة، بحسب صحيفة السوداني، انجلاء أزمة الخبز والصفوف بوفرة الدقيق وزيادة حصص الولاية ٫ مؤكدا توقف مخبزه عن العمل منذ يومين بسبب الغاز وشح الدقيق.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى