أخبارأبرز العناوين

 رئيس بعثة يونيتامس: الاستقرار في السودان لن يتحقق في ظل ثلاثة جيوش

ممثل الأمم المتحدة دعا لحل دبلوماسي للنزاع بين الخرطوم وأديس أبابا

 

دعت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، لتهدئة التصعيد بين السودان وإثيوبيا، والوصول لحل سلمي للنزاع الحدودي، وأعلنت عن بدء زيارات رئيسها لولايات شرق السودان، وأشادت بجهود الانتقال السياسي، والتشكيلة الجديدة لمجلس الوزراء، وتوسيع المجلس السيادي.

وقال رئيس البعثة المعروفة اختصاراً بـ«يونيتامس»، فوكلر بيرتس، في أول مؤتمر صحافي عقده عقب تسلمه مهام عمله بالخرطوم، أمس، إنه أجرى مشاورات مع ممثل الاتحاد الأفريقي في الخرطوم، تتعلق بالتعاون مع الأمم المتحدة، تهدف لتحقيق السلام، ووقف التصعيد والتوتر بين السودان وإثيوبيا، وتهدئة الخطاب المتشدد بين البلدين، والتقليل من كثافة التحشيد العسكري بين قوات البلدين، قرب الحدود، ووصفها بأنها عملية «مقلقة للغاية»، وتهدد بخطر جسيم لسوء التقدير والتصعيد. ودعا بيرتس المجتمع الدولي لحث السودان وإثيوبيا على الالتزام بحل دبلوماسي، ينهي الصراع في المناطق الحدودية بين الدولتين، معلناً عمله على خفض التصعيد وصولاً لحل سلمي للنزاع.

ووصف فوكلر عملية الانتقال السياسي في السودان بأنها «تمضي قدماً»، وقال إن إضافة أعضاء جدد من القوى الموقعة على اتفاق السلام، لمجلس السيادة، ومجلس الوزراء الجديد، اتخذت طابعاً سياسياً واضحاً على عكس الحكومة ذات الطابع «التكنوقراطي» السابقة. وذكر بيرتس أن «الوصول إلى سودان مستقر، لا يمكن أن يتحقق في ظل وجود 3 جيوش».

وأبلغ رئيس البعثة مجلس الأمن في تقريره الدوري، الأربعاء، بأن ثلاثة من الموقعين على اتفاق السلام في جوبا، تمت إضافتهم للمجلس السيادي، وتم تكوين مجلس وزراء موسع، قائم على تقاسم السلطة بين المدنيين والعسكريين والحركات المسلحة. وذكر في التقرير أن الحكومة الانتقالية توافقت على خمس أولويات وطنية، تتمثل في الوضعين الاجتماعي والاقتصادي، وتنفيذ اتفاق سلام جوبا والتفاوض مع غير الموقعين على اتفاق السلام، وإصلاح قطاع الأمن وحماية المدنيين وتحسين العلاقات الدولية ودفع الاقتصاد والانتقال الديمقراطي.

ونقل لمجلس الأمن أن هناك تأخيراً في إكمال بعض هياكل الحكم الانتقالي المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية، مثل تشكيل المجلس التشريعي الذي ينتظر أن تُمثل فيه النساء بنسبة 40 في المائة على الأقل، في وقت تتزايد فيه المكاسب التي نصت عليها الوثيقة الدستورية تتعلق بحقوق النساء، وتمثيل الشباب ومشاركة شرائح المجتمع في العملية السياسية الشاملة، من أجل إنجاح الانتقال.

وكشف بيرتس، في الإحاطة الصحافية، عن عزمه على القيام بجولات في أنحاء البلاد إنفاذاً لمهمته التي تشمل السودان، يستهلها الأسبوع المقبل بزيارة لولايتي شرق السودان (كسلا وبورتسودان)، تستهدف التواصل مع أطراف العملية السلمية كافة، ولشرح أهداف البعثة الاستراتيجية المنصوص عليها في تفويضها.

وتكونت بعثة «يونيتامس» استجابة لطلب الحكومة السودانية، لدعم عملية الانتقال في السودان، وبناء عليه أصدر مجلس الأمن القرار 2524 الذي كون بموجبه البعثة تحت الفصل السادس، وحدد مهمتها في دعم الانتقال السياسي، وعمليات السلام وتنفيذ اتفاقيات السلام وبنائه، وتوفير الموارد الخارجية، لدعم الانتقال.

وقال بيرتس إن بعثته تواصلت مع الحركتين غير الموقعتين على اتفاق السلام «الحركة الشعبية لتحرير السودان – الشمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور»، لكن لم يكشف عن تفاصيل ونتائج تلك الاتصالات، بيد أنه كشف عن عزمه السفر إلى عاصمة جنوب السودان للقاء رئيسي الحركتين لدفع عملية السلام.

وبحسب صحيفة الشرق الاوسط، قال فوكلر إن السلام لن يكون مستداماً دون معالجة الأسباب التي أدت للنزاعات في البلاد، وحث الأمم المتحدة والشركاء لتنفيذ مشاريع بناء السلام في السودان، وليس في دارفور وحدها، بل في كل أنحاء السودان.

ولا تضم بعثة «يونيتامس» مكوناً عسكرياً، عدا 21 شرطياً تنحصر مهمتهم في تدريب مدربي الشرطة السودانية، وأضاف أن «بعثته تعمل مع الفريق القطري المتكامل للأمم المتحدة، عن كثب، بالتعاون مع مكونات السلطة الانتقالية، لإنفاذ تحديات الفترة الانتقالية للمساعدة في تحقيق الانتقال ومواجهة تحدياته».

 

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى