أخبار الولايات

جنوب كردفان: جائزة بـ100 ألف جنيه لمن يدلى بمعلومة عن الهاربين من العدالة

خصصت حكومة جنوب كردفان، جائزة مالية قدرها مائة ألف جنيه، لكل مواطن يدلى بمعلومة تساعد فى القبض على مجرم أو هارب، وذلك في مسعى لوضع حد للتفلتات الأمنية وتوقيف الساعين لزعزعة المجتمع بالولاية.

وأنهى مؤتمر للتعايش السملي بمحلية أبو كرشولا أعماله الأربعاء، وتسلم ممثل والى جنوب كردفان، أمين عام الحكومة، موسى جبر محمود، وثيقة للتعايش عقب التوقيع عليها وأداء القسم على إنفاذ بنودها، بحضور رئيس الجهاز القضائي بالولاية مولانا عبد الوهاب عبد الفتاح عمر ووكيل النيابة العامة والمستشار القانوني ولجنة أمن الولاية ولجنة الوساطة.

 

وانطلقت فعاليات المؤتمر بالإثنين بهدف طي صفحة الخلاف وإعادة الأحلاف بين قبائل الأسرٌة والعياتقة والطوقية والمسيرية والسلامات، وخرج المؤتمر بوثيقة إحتوت على حزمة من البنود من أهمها تسوية النزاع بصورة نهائية وإعادة العلاقات المتينة القديمة والسعى نحو التعايش السلمي والتنمية والإستقرار ونبذ العنف وإقرار مبدأ الصلح بإعتماد الآليات التقليدية للعرف وعدم اللجوء للأخذ بالثأر فى قضايا القتل وإحترام قرارات حكم القضاء بالإضافة إلى عدم التواطؤ وحماية الجناة وتوفير الملاذات الآمنة لهم وأن على الإدارة الأهلية تحمل مسؤوليتها فى مساعدة الأجهزة الأمنية فى عملية القبض على الجناة بالمنطقة.

وشدد ممثل الوالي أمين عام الحكومة موسى جبر محمود لدى مخاطبته ختام فعاليات المؤتمر على ضرورة إلتزام مختلف المكونات على إنفاذ الوثيقة.

 

وأكد بأن حكومة الولاية ستعمل على إنفاذها بصرامة وقوة القانون بالإضافة إلى عمل عدد من الإجراءات لإستدامة الصلح متمثلة فى تكوين آلية لمراقبة الإتفاق وتوفير قوة مشتركة ونقاط إرتكاز بعدد من المناطق وتوفير الميزانية لإنجاحها وإعادة ترسيم المراحيل والمسارات ومعالجة المخارف للثروة الحيوانية ومحاربة نشاط تجارة السلاح وجرائم المخدرات بالمنطقة بجانب الأوامر المحلية الخاصة بمحلية أبوكرشولا الرامية لإنفاذ بنود وثيقة الصلح والتى من بينها منع المواتر ذات الإطارين وإرتداء الكدمول وحمل السلاح فى الأماكن العامة للقضاء على التفلت وتعزيز التعايش السلمي.

وطالب جبر الأطراف الموقعة بتسليم المجرمين والهاربين من القضاء والعدالة للجهات الشرطية والقانونية، مشيراً أن المجرم ليس له قبيلة ويجب تسليمه لا حمايته.

وأعلن أمين عام الحكومة  بحسب صحيفة الجماهير،عن جائزة مالية قدرها 100 ألف جنيه لكل من يدلى بمعلومة تساعد فى القبض على مجرم أو هارب لوضع حد للساعين لزعزعة المجتمع.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى