اقتصاد

التحالف الاقتصادي: الاعتماد على المعونات والمنح الخارجية لم يقدم شيئاً في تحقيق التنمية المستدامة

قلل التحالف الاقتصادي لقوى ثورة ديسمبر من البرنامج الاقتصادي الذي طبقته الحكومة والذي استمر مدة عام ونصف وأعلن التحالف عن شروعه في طرح برنامج اقتصادي.

وقال التحالف في مؤتمر صحفي أمس بوكالة سونا، برنامج الحكومة لم يستند على حشد الموارد الداخلية وإنما كان خضوعاً للإملاءات الجنبية مما أدى إلى استفحال الأزمة الاقتصادية الموروثة من النظام البائد.

وشدد التحالف بحسب صحيفة الجريدة، على ضرورة وضع برنامج اقتصادي وطني للخروج بالبلاد من عنق الزجاجة بالاضافة الى حشد قوى الثورة لكافة فصائلها حول ذلك البرنامج، وانتقد عدم معالجة الحكومة الانتقالية للوضع الاقتصادي المتأزم، بالإضافة إلى عدم تحقيق التنمية المتوازنة بين أقاليم البلاد.

 

من جهتها دعت عضو التحالف الاقتصادي لقوى ثورة ديسمبر، د. دلال عبد العال عمر، إلى العمل على حشد الموارد الداخلية والطاقات الشعبية، دون الخضوع لأي ضغوط أو إملاءات أجنبية، وتنفيذ توصيات المؤتمر الاقتصادي الاول والعمل على تقوية سعر الصرف، الذي سوف يؤدي إلى زيادة القوة الشرائية وبالتالي انخفاض تكاليف المعيشة، وطالبت الحكومة ان تقوم باستيراد السلع الأساسية بدلاً من تركها للقطاع الخاص وتحقيق التنمية المتوازية قطاعياً واقليمياً، وطالبت بإنشاء الجمعيات التعاونية الانتاجية الاستهلاكية.

وقطعت بأن 95% من الكتل النقدية خارج القطاع المصرفي، ونوهت إلى ان تبديل العملة يؤدي إلى فرز العملة المزورة بالاضافة إلى ضرب مواقع اكتناز العملة، فضلاً عن إعادة ادارة العملة النقدية إلى داخل القطاع المصرفي وتوظيفها في الاستثمار بجانب تجفيف منابع المضاربة في الدولار.

 

وشددت على ضرورة ضم الشركات الحكومية والعسكرية والأمنية والرمادية لولايات المال العام وعدم خصخصتها ، بالإضافة إلى إصلاح النظام الضريبي والجمركي وزيادة وتطوير كفاءة مواعين التصليح الضريبي وشددت على ضرورة الضرائب النوعية على شركات الاتصالات. والإسراع في العمل على استرجاع الممتلكات والأموال والعقارات والأصول المنهوبة داخل وخارج البلاد.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى