أخبار

السودان يُغلق معبر (القلابات) الحدودي مع إثيوبيا

قررت السلطات في مدينة القلابات بولاية القضارف شرقي السودان إغلاق المعبر الحدودي الذي يربط بين السودان وإثيوبيا احتجاجاً على هجوم مسلح طال قوات نظامية يوم الخميس.
وجاء قرار السلطات السودانية في أعقاب اعتداء مليشيات اثيوبية مسلحة أمس الأول على مجموعة من النظامين السودانيين ما أدى إلى إصابتهم بجراح متفاوتة.

ونقلت مصادر مطلعة أن قرار إغلاق المعبر الحدودي اتخذ تحسباً لاندلاع مواجهات عنيفة بين الطرفين في ظل التوترات الحدودية وحالة التأهب القصوى وسط الأجهزة الأمنية السودانية احتجاجاً على الاعتداء الذي طال النظاميين.

وأشارت إلى أن اجتماعاً طارئاً عقد “السبت” بين لجان أمنية سودانية واثيوبية لبحث الأوضاع.
وأظهر المسؤولون الأثيوبيون اعتراضاً على قرار الجانب السوداني بإغلاق المعبر حاثين على ضرورة حل الخلافات والقضايا الأمنية عبر التفاوض وأن إغلاق الحدود ليس حلاً في ظل التبادل التجاري والمصالح المشتركة بين الدولتين.

لكن الجانب السوداني تمسك بضرورة تقديم الاثيوبيين اعتذاراً رسمياً والقبض على الجناة والمعتدين وتقديمهم لمحاكمة عاجلة.
واعتبر بأن الاعتداء مخطط له واستهدف النظاميين السودانيين في الحدود لخلق توترات في ظل وجود الشرطة الاثيوبية والجانب الإداري للمتمة.

وسيلقي القرار بحسب صحيفة السوداني الدولية، بتأثيرات كبيرة على الحركة التجارية كما تتعاظم المخاوف من عدم تمكن أكثر من 5 آلاف عامل إثيوبي من دخول الأراضي السودانية يومياً للعمل في الحصاد وعديد من الأشغال الحرفية والمهنية.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى