اقتصاد

أصحاب مخابز : زيادة الردة لنسبة (85%) وراء رداءة الخبز

 

شكا عدد من أصحاب المخابز والمواطنين بولاية الخرطوم من رداءة الدقيق، كاشفين عن ارتفاع نسبة استخلاص الردة إلى (85%) بدلاً عن (78%) وعدم تطبيق المواصفة.
وندد عدد من المواطنين في حديثهم لـ(السوداني) برداءة الخبز في شكله وطعمه.

وقال المواطن السر علي أن الخبز رديء الصنع ولا يمكن الاحتفاظ به لاكثر من يوم مناشداً الحكومة بالتدخل لحل اشكالية الجودة والوفرة.

وأكدت المواطنة علوية فضل الله على رداءة الخبز المدعوم عن التجاري، مشيراً إلى أنها تعاني في الحصول على الخبز وأنه غير جيد من كل النواحي الطعم واللون ما انعكس على شراء كمية طفيفة من الخبز بصورة يومية.

وأرجع الامين العام لشعبة المخابز عبدالرحمن الباقر بحسب صحيفة السوداني، رداءة الخبز لعدم تطبيق المواصفة واستخلاص الردة من الدقيق، لافتاً إلى أن المواصفات تتمثل في الأجواء ونوع القمح فهنالك شركات لم تطبق المواصفة في الدقيق فيتم استخدام (85%) من رداءة القمح.

وأكد صاحب مخبز ببري مصطفى محمد زيادة نسبة الردة في الدقيق وقال إنها مسئولية المطاحن والحكومة فلا بد من فصل الردة عن القمح المستخدم في الخبز وتقليل نسبة استخلاص الردة من القمح.

وقال صاحب مخبز ببحري عبدالهادي دارقيل ارتفاع نسبة الردة وراء رداءة دقيق الخبز ما انعكس على لونه وطعمه وكثير من المواطنين فضلوا شراء الخبز التجاري أكثر من المدعوم رغم ارتفاع سعره ، لافتاً لخلط الدقيق بالفتريتة الحمراء ما انعكس على اللون.

ويرى عضو اللجنة الاقتصادية بجمعية حماية المستهلك د. حسين القوني أن المواصفات والمقاييس هي الجهة المسئولة عن ذلك، وناشد بتوضيح رسالة إعلامية للمواطن عن المواصفة لأن الخبز الحالي الذي يباع بالمخابز رديء ولم نعتاد عليه من قبل وغير مقبول من حيث اللون والطعم إضافة إلى ضرورة التأكد من الأوزان فهنالك اختلال فيها من بعض المخابز ، مضيفاً بأن المواصفة تتمثل في نوع الدقيق من حيث الجودة ونوع الخميرة.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى