أخبار الولايات

احتكاكات بين المزارعين والرعاة بولاية سنار

 

نفذت مجموعة مسلحة هجوماً على مزارع شلتوت بولاية سنار مما أثار الرعب والخوف وسط المزارعين والرعاة.

وقال المزارع عبدالله آدم محمد رئيس لجنة تيسير مزارعي الزراعة المطرية ولاية سنار بالرغم من أن الحكومة استقطعت جزءاً من المشاريع بواقع 10 في المائة في المساحات والمسارات بغرض توفير سكن للعائدين من دولة الجنوب ومزارع لهم وكذلك للمسارات إلا أن بعض سماسرة النظام البائد استمكنوا من هذه الأراضي، مما أضاع الهدف.

 

لافتاً إلى أن الاستقطاع حرم منه صاحب الأرض ولم يصل للعائدين وتم تسليمه لأشخاص لم يروا الجنوب طول حياتهم وأضاف تم تحريض يعض العائدين للاعتداء على المزارعين ونزع أراضيهم (الحواكير) بالقوة بحجة أنها تتبع لهم تاريخياً.

وأفاد آدم بحسب صحيفة التيار، أن الاعتداءات وقعت في مشروع مزارع شلتوت المتمثلة في حرق الآليات وغيرها من الخسائر وأضاف بأن مجموعة قامت بإخطاره بإن هناك مجموعة مسلحة على متن سيارات بوكس مسلحين يطلقون النار على الهواء في مشروع مزارع شلتوت بولاية سنار (قرية بوزي) مما أثار الرعب والخوف بين المزارعين.

 

وأضاف إن تدخل ناظر قبيلة رفاعة مالك حسن اب رؤوف، جعل الفرقاء يتوصلون لهدنة، وتمت السيطرة على الموقف، إلا أنه عاد وحذر من أن عدم تدارك الحكومة لهذه الإشكالية سوف ينتج عنها حرب أهلية تتعدى مسألة الزراعة وتؤدي إلى نسف النسيج الاجتماعي مطالباً الحكومة الإسراع لتفادي هذه الإشكالية بعقد مؤتمر عاجل يضم المزارعين والرعاة.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى