حوادث

ضبط تسع خلاطات تستخدم مادة (الثيوريا) المحظور استخدامها

تمكنت قوة من شرطة تأمين التعدين بالولاية الشمالية من ضبط عدد تسع خلاطات تستخدم مادة (الثيوريا) الممنوعة في مناطق التعدين التقليدي والسامة والضارة بصحة الانسان والحيوان والبيئة وذلك بحي الانقاض بمحلية وادي حلفا.

 

وأكد مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بالولاية الشمالية المهندس المعتصم إسحاق يوسف في تصريح لـ(سونا) أن مادة (الثيوريا) ممنوع إستخدامها في مناطق التعدين التقليدي بموجب قرار وكيل وزارة المعادن قطاع التعدين ومرسوم والي الولاية الشمالية رقم (3) لسنة (2021) وقرار المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة.

 

وأشار الى أن الشركة لم ولن تتهاون في محاربة الخلاطات والغسالات والطواحين التي تستخدم مادة (الثيوريا) وذلك من اجل المحافظة على البيئة وصحة وسلامة المواطنين والمعدنين وخلق بيئة تعدينية آمنة.

 

وناشد المواطنين بضرورة التعاون مع الحملات التي ستنفذها الشركة لمناطق التعدين والتبليغ عن أي نشاط تعديني يتم بالقرى والاحياء والمزارع.

 

وشدد المهندس المعتصم بحسب ( سونا ) على ضرورة تنفيذ امر الطوارئ الصادر من والي الولاية الشمالية والخاص بترحيل الكرتة خارج اسواق التعدين لغير الشركات مشيدا بجهود شرطة تأمين التعدين وتعاونها مع الشركة السودانية للموارد المعدنية في المحافظة على البيئة وصحة وسلامة المواطنين والمعدنين.

 

من جانبه أكد مدير إدارة البيئة والسلامة بالشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بالولاية الشمالية المهندس عبد الرحيم سيد أحمد أن الحملة التي نفذتها شرطة تأمين التعدين بحي الانقاض بمحلية حلفا أسفرت عن ضبط تسع خلاطات تستخدم مادة (الثيوريا) بجانب ضبط حوض للسيانيد وشواهد لمخلفات التعدين الكرتة.

 

مشيرا الى أن الجهود ستتواصل خلال الفترة القادمة لمحاربة مادة الثيوريا ومنع إستخدامها في مناطق التعدين التقليدي نظرا لخطورتها على البيئة والانسان خاصة شريحة الأطفال والمزارع والمناطق المحيطة بها، وقال إن الشركة ماضية في تنفيذ الحملات وقيادة المبادرات وتكثيف برامج التوعية عبر وسائل الاعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي خاصة في اوساط المعدنين من اجل منع وإيقاف إستخدام مادة (الثيوريا) في مناطق التعدين التقليدي.

الخرطوم ( كوش نيوز )

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى