تكنولوجيا

أهمها أداة تعقب وآيباد جديد.. هذا ما نتوقعه في مؤتمر آبل

أعلنت آبل (Apple) مؤخرا وبشكل مفاجئ عن مؤتمرها السنوي “حدث الربيع للأجهزة والمعدات”. فبعد أن كان يتم الإعلان عن الحدث قبل شهور، ومع استمرار جائحة كورونا، لم تعد هناك حاجة لتنظيم كبير يستغرق وقتا، فالحدث المقام اليوم عند الساعة 10 صباحا بتوقيت المحيط الهادي (8 مساء بتوقيت مكة المكرمة) سيكون من خلال الإنترنت.

ولكن ماذا ستطرح آبل خلال هذا المؤتمر؟

يعتقد أن الشركة ستطرح خلال المؤتمر رؤيتها المستقبلية لأنظمة تشغيل “آي أو إس” (iOS) التابعة لأجهزة آيفون (iPhone)، وآيباد (iPad) وماك (Mac)، وساعتها الذكية، و”آبل تي في” (Apple TV)، إضافة إلى تعزيز أدوات المطورين الخاصة، مع شرح عن كيفية الاستفادة منها لتطوير تطبيقات الصحّة والتعليم والألعاب.

الآيباد

أقرب التخمينات تشير إلى وصول أجهزة آيباد الجديدة، حيث تذكر أغلب الأخبار المتداولة حصول الجهاز اللوحي المتطور آيباد برو (iPad Pro) على تحديث قريبا.

 

ومن المرجح أن يحصل الجهاز على شاشة ليد (LED) صغيرة للطراز مقاس 12.9 بوصة، تعمل على زيادة السطوع وزيادة عمر البطارية وتقليل احتمالية احتراق الشاشة.

 

ويقال إن تقنية الشاشة المحسّنة تضيف القليل من السُمك إلى التصميم، والذي لن يكون هناك تغير كبير عليه بخلاف ذلك.

 

الاحتمالية الأخرى أن يكون هناك تحديث للمعالج أيضا. تقول الشائعات إن “إيه 14 إكس” (A14X) سيستخدم نفس التقنية التي تشكل أساس شريحة “إم 1” (M1) الموجودة في أجهزة ماك (Mac) الحديثة.

 

كما أن هناك حديثا عن تحديثات ستطال آيباد ميني (iPad mini)، حيث من المتوقع أن يحصل الجهاز اللوحي على شاشة مقاسها 8.4 بوصات، وهي أكبر من شاشة 7.9 بوصات التي يستخدمها جهاز 2019. وسيستخدم الجهاز معالج آبل الشهير “إيه 13 بيونيك” ( A13 Bionic)، كأجهزة “آيفون 11”.

سماعات آبل “إيربودز”

من المحتمل أن تكشف الشركة عن سماعات إيربودز (Airpods) جديدة، لكن الأمر ليس بالمؤكّد، بسبب طرح “آبل” سماعات “إيربودز ماكس” منذ مدّة قصيرة.

 

ولكن إذا ما أطلقت “آبل” سماعات جديدة، وفق التسريبات، فإنها قد يكون لها جذع أقصر، على غرار “إيبربودز برو”، كما أنّها قد تحتوي على فتحات تهوية لتخفيف الضغط وجعلها مريحة للارتداء فترات طويلة. وقد تكون فيها أيضا ميزات مستنسخة من ساعة “آبل”، مثل القدرة على استخدام الضوء لقياس معدل ضربات القلب أو الأكسجين في الدم. كما يتوقّع أن تتخلّى الشركة عن الوسادة المطاطية المتصّلة بالأذن، والتي عانى عدد كبير من المستخدمين منها في بقاء التصاق السماعات في الأذنين.

أداة التعقب “إير تاغز”

يمكن أن يكون هذا هو الحدث الذي تطلق فيه آبل أخيرا أداة التعقب إير تاغز (AirTags) للعالم، فكل الدلائل تشير إلى ذلك بعد تأجيلها الإعلان عنها عدة مرات. فقد أطلقت الشركة مؤخرا في نظام “آي أو إس” على أجهزتها ميزة “فايند مي” (Find My)، والتي تساعد في إيجاد أجهزة آبل المفقودة، والآن أضافت لها ميزة إيجاد الأدوات الخارجية -خارج منتجات آبل- وهو ما قد يشير إلى ربط الميزة بأداة تعقب آبل التي تستخدم البلوتوث.

 

ويُرجّح آخرون إمكانية طرح الشركة جهاز آي ماك (iMac)، وربّما ماك بوك (Macbook) جديد. حيث من المتوقع أن يحصل جهاز آي ماك على تغيير شامل للتصميم هذا العام، وستقدم الشركة طرزا مُعادا تصميمها ذات حواف أنحف وأصغر بكثير. ومن المتوقع أن يكون حجم أحد أجهزة “آي ماك” الجديدة من 23 إلى 24 بوصة، ويمكن أن يكون بديلا لجهاز “آي ماك” قياس 21.5 بوصة، بينما من المتوقع أن يكون الأخير أكبر من الطراز الحالي مقاس 27 بوصة.

 

وتشير الشائعات إلى أن طرز “آيماك” الجديدة ستبدو مشابهة لشاشة “برو ديسبلاي إكس دي آر” (Pro Display XDR) التي أصدرتها “آبل” في عام 2019، بتصميم يشبه ‌آي ماك ولكن من دون مساحة سفلية وحواف جانبية ضيّقة.

 

وهناك احتمال أن تأتي أجهزة “آي ماك” الجديدة بمجموعة من الألوان، مثل: الفضي والرمادي الفلكي والأخضر والأزرق السماوي والذهبي الوردي، والتي توافق ألوان الجيل الرابع من “آيباد إير” (iPad Air).
منتجات أخرى

 

وأخيرا، وبالنسبة للمنتجات التي لم يتم تحديثها منذ فترة، فإن من المرجّح أن تُطلق آبل جهاز “آبل تي في (Apple TV) محدّثا بمعالج جديد وجهاز تحكم عن بعد محسن، مع سعة تخزين تصل إلى 128 غيغابايتا، وربما 256 غيغابايتا.

 

ويشاع أن آبل بينسل (Apple Pencil) الجديد في الطريق أيضا، على الرغم من قلة التفاصيل.

 

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى