أخبار الولايات

وفاة (796) طفلاً دون سن الخامسة خلال العام الماضي بالجزيرة

كشف تقرير رسمي لوزارة الصحة بولاية الجزيرة عن وفاة “796” طفلاً دون سن الخامسة خلال العام 2020م، وأشار الى أن النسبة الأكبر للوفيات تركزت في حديثي الولادة تلتها أسباب صحية تتمثل في الالتهاب الرئوي- الإسهالات- الملاريا- الأمراض السارية- الحصبة- إصابات- متلازمة العوز المناعي- السحائي-السعال الديكي، بجانب أمراض أخرى.

 

وبحسب التقرير فقد تمت تغطية المؤسسات الصحية في مجال المعالجة القياسية لأمراض الطفولة بنسبة 30%، وتغطية الكوادر المعالجة بالوحدات والمؤسسات الصحية بنسبة بلغت 45 بالمائة.

 

فيما وصلت نسبة التغطية في مجال العلاج المجاني للأطفال بالمؤسسات الصحية إلى 96%، وذكرت أن القابلات المدربات على إنعاش الوليد 964 قابلة بينما بلغ عدد المعاونين المدربين على المعالجة القياسية 59 معاوناً.

واوضح أن برنامج صحة الطفل القومي؛ أحد برامج صحة الأم والطفل التي تهدف للحد من الأمراض والوفيات وسط الأطفال دون سن الخامسة، مبيناً أن البرنامج من مبادرات منظمة الصحة العالمية واليونسيف؛ ويركز على معالجة ومكافحة الأمراض الأكثر شيوعاً وسط الأطفال دون سن الخامسة، من خلال تدريب الكوادر الطبية على المعالجة القياسية للحالات وتوفير خدمات صحية ذات جودة عالية لحديثي الولادة والأطفال دون سن الخامسة على مستوى مؤسسات الرعاية الصحية الأساسية والمجتمع وتقوية التدخلات المجتمعية التثقيقية وتوفير الدواء مجاناً.

 

وأعلن مدير عام وزارة الصحة بالجزيرة د. أحمد المصطفى شيخ إدريس في تصريحات صحفية استمرار الدعم لتوفير العلاج المجاني للأطفال دون سن الخامسة، والالتزام بتفعيل كافة أنشطة برنامج صحة الطفل من أجل تحسين جودة خدمات الرعاية الوقائية والعلاجية المقدمة للأطفال.

 

فيما أشارت منسقة برنامج صحة الطفل بوزارة الصحة أماني صلاح شقدي بحسب صحيفة الجريدة، إلى أن البرنامج يعمل على خفض معدلات الأمراض والوفيات للأطفال دون الخامسة، وتحسين جودة خدمات الرعاية الوقائية والعلاجية على مستوى المؤسسات الصحية والمجتمع.

 

ويهدف كذلك لتوسيع الاستراتيجية من خلال تدريب الأطباء والمساعدين الطبيين والمعاونين والعاملين الصحيين المجتمعيين، وتوفير خدمات ذات جودة عالية لحديثي الولادة والأطفال دون سن الخامسة، والسعي لتوفير الدواء المجاني، وتقوية التدخلات الوقائية كالرضاعة الطبيعية، والتحصين .

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى