اقتصاد

أردول: (90%) من الذهب يصدّر مقابل “الوقود والقمح” وتشغيل الكهرباء

كشف المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية، مبارك أردول عن إصلاحات واسعة داخل الشركة خلال الفترة الماضية أبرزها تحويل أموال وأرصدة الشركة الموجودة كسيولة نقدية إلى احتياطي من الذهب.

 

وأعلن أردول، عن بيع 800 كيلو جرام من الذهب المنتج للبنك المركزي على ثلاث دفعات، بعد مزاولة الشركة نشاطها في عمليات شراء الذهب، وعزا تأخر خطوة تحويل أرصدة الشركة لذهب عيني لتدهور قيمة العملة الوطنية، بجانب الحفاظ على الأموال والأرصدة من التآكل.

 

وأشار أردول، إلى مساهمة الذهب في الاقتصاد واستيراد السلع الإستراتيجية مثل “الوقود والقمح” وقال إن 90% من الذهب تصدره محفظة السلع الإستراتيجية مقابل الاستيراد، علاوة على مساهمته بأكثر من 10% من الناتج القومي.

 

وأوضح أردول، عن إرسال فرق من الشركة لبدء الإنتاج بجبل عامر عقب توقفه بسبب عطب في مصنع الإنتاج، وأشار إلى ملتقى يجري التحضير له لتفكيك التقاطعات والاشتباكات بين المركز والولايات حول الصلاحيات والسلطات.
وأشار أردول بحسب صحيفة الحراك السياسي، إلى أن الإحصائيات القديمة بشأن إنتاج الذهب خلال العهد البائد لم تكن حقيقية، بجانب التهريب والفساد الذي صاحب القطاع إبان حكومة “المخلوع” مما أقعد بالاقتصاد القومي.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى