أخبار الولايات

السُّلطات الصحية تدرس قراراً يمنع دفن الموتى في ولاية البحر الأحمر قبل تقصي أسباب الوفاة

ناشدت وزارة الصحة الاتحادية، مواطني ولاية البحر الأحمر إلى التعاون الكامل مع السُّلطات الصحية بهدف السيطرة على أي تدهور قد يحدث في الوضع الوبائي بالولاية إثر الزيادة في المعدل الطبيعي للوفيات، والتي تقوم السُّلطات الآن على تقصي أسبابها ومدى علاقتها بتفشي جائحة كورونا.

وأشار بيانٌ صادرٌ عن الادارة العامة للطوارئ ومكافحة الإوبئة وفق صحيفة السوداني إلى العديد من الممارسات التي تجرى في المجتمع المحلي، مما يصعب من مهمة الرصد العلمي الدقيق لحالات الوفيات بما في ذلك ممارسات تتعلق بتحويل بعض الغرف إلى مناطق عزل من قبل المواطنين دون التقيد بالاشتراطات الصحية إو دفن الموتى دون عرضهم على السُّلطات الصحية لمعرفة سبب الوفاة إن كانت ذات صلة بالوباء.

وأشار البيان إلى أنّ السُّلطات الصحية الآن بصدد دراسة قرار يمنع دفن الموتى إطلاقاً وعلى مستوى الولاية ما لم يتم تقصي أسباب الوفاة بالتنسيق مع لجان الأحياء وأخذ العينات التشخيصية وإرسالها للمعمل أو من خلال استبيان تقصي أسباب الوفاة.

وفيما يلي نص البيان:

وزارة الصحة الاتحادية

الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة

وزارة الصحة ولاية البحر الأحمر

بيانٌ للمواطنين بخصوص الوضع الصحي بالولاية

بدءاً، نُريد أن نشكر كل الذين عملوا بجهد في الأيام المنصرمة ومنذ بداية الجائحة في جميع مؤسسات وقطاعات الصحة والقطاعات الداعمة عبر الولاية على المجهودات الكبيرة التي تُبذل في سبيل تحقيق صحة أفضل للمواطنين. لا ننسى أن نشكر المواطنين والذين أبدوا همةً وعزماً كبيرين في الالتزام بالاشتراطات الصحية وحماية المجتمع من انتشار الوباء.

نظراً للظروف الحالية والتحديات الكبيرة التي يمر بها المجتمع والسُّلطات الصحية، كان لزاماً علينا تبيين الحقائق والتي قد تكون في حاجة للتوضيح وليتسنى للجميع القيام بواجباتهم ومهامهم لنخرج جميعاً من هذه الجائحة بسلام.
تشير تقارير الوبائيات حول الحالات المفحوصة من المؤسسات الصحية وعبر التبليغ من المجتمع، على أن تراكمي الحالات المؤكدة قد بلغ 1725 (منها 146 حالة وفاة) منذ بداية الجائحة.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى