منوعات وفنون

دراسة تكشف فرقا جوهريا بين دلتا وباقي سلالات كورونا

اظهرت دراسة جديدة ان متحور دلتا من فيروس كورونا المستجد قد انتج كميات مماثلة من الفيروس التاجي لدى الاشخاص المطعمين وغير الحاصلين على اللقاح على حد سواء، وذلك بحسب تقرير نشرته شبكة “سي ان ان” الاخبارية.

وقالت مديرة المراكز الاميركية لمكافحة الامراض والوقاية منها، روشيل والينسكي، في بيان: “تشير الاحمال الفيروسية العالية الى زيادة خطر انتقال العدوى (بسبب سلالة دلتا) مما يجعل الاشخاص الحاصلين على اللقاح قادرين على نقل تلك السلالة الاخرين”.

وكان الخبراء قد اكدوا في اوقات سابقة ان التطعيم يقلل بشكل كبير من احتمالية انتقال الفيروس التاجي من الاشخاص الحاصلين على اللقاح الى نظرائهم الذين لم يتلقوه حتى الان.

ولكن الدراسة الجديدة اثبت ان ذلك لا ينطبق على سلالة دلتا مما يفسر دعوة الكثير من خبراء الصحة في اميركا الى ضرورة ارتداء الكمامات الواقية داخل الاماكن المغلقة لمنع انتشار العدوى بسلالة دلتا التي تتميز بسرعة انتقالها بين الناس.

وطالبت والينسكي، سكان الولايات التي ينتشر فيها فيروس كورونا بضرورة العودة الى ارتداء الكمامات الواقية خلف الابواب مغلقة، مشيرة الى نحو ثلاثة ارباع سكان البلاد يعيشون في تلك الولايات.

واضافت: “لقد جرى تحديث التوصيات بضرورة ارتداء الاقنعة للاشخاص المطعمين خوفا من ان ينقلوا دون قصد الفيروس الى معارفهم واحبائهم لا سيما من المرضى وكبار السن الذين تكون مناعتهم ضعيفة”.
وشملت الدراسة الجديدة، التي نشرها مراكز السيطرة على الامراض يوم الجمعة، 469 من سكان ولاية ماساتشوستس الذين اصيبوا بالمرض في يوليو.

واوضحت الدراسة ان حوالي 74 بالمئة من المرضى (346 حالة) كانوا قد حصلوا على التقليح بالكامل، ومن بين تلك الحالات، ابلغ 79 بالمائة منهم عن اعراض نجمت عن الحالات المتسلسلة وراثيا ان متغير دلتا هو المتسبب الرئيس.

ووجد الباحثون دليلا على ان الاحمال الفيروسية كانت متشابهة بين 127 شخصًا جرى تطعيمهم بالكامل و 84 اخرين لم يحصلوا على اللقاح او تلقوا جرعة واحدة فقط، او كانت حالتهم غير معروفة (اي غير معلوم فيما اذا حصلوا على اي لقاح).

ويعد قياس الحمل الفيروسي مؤشر هام على مدى احتمالية قيام شخص ما بنقل فيروس كورونا المستجد للاخرين.
وشبهت والينسكي، سلالة دلتا بفيروس جدري الماء الذي يعتبر اسرع الفيروسات انتشارا بين البشر، في حين قالت اختصاصية الامراض المعدية في جامعة كاليفورنيا والتي لم تشارك في الدراسة انه حتى الان لا يوجد دليل واضح على ان الاشخاص المطعمين والذين يصابون بسلالة دلتا قادرون على نشر العدوى الى الاخرين.

وكان علماء صينيون قد ذكروا في وقت سابق ان الاحمال الفيروسية الناجمة عن ذلك المتحور هي اعلى بالف مرة مقارنة مع السلالات التي سبقته.

وفي سياق متصل، تحدث عمدة مقاطعة بروفينستاون، اليكس مورس، عن منعطف ايجابي بعد التزام الناس بارتداء الكمامات الواقية داخل الاماكن المغلقة. وزاد: “اعتقد اننا نسير في الاتجاه الصحيح، لكن من الواضح اننا قلقون بشأن ما حدث هنا في الاسابيع القليلة الماضية.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى