أخبار

ورشة تدريبية حول التوعية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

نظمت جمعية أسرتنا للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع المنظمة الطوعية للتعاون الدولي OVCI اليوم ورشة تدريبية بعنوان دور وسائل الإعلام في التوعية بحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة تحت شعار (إعلام واعي بقضايا ذوي الإعاقة) وذلك بمقر المنظمة بامدرمان و حضور الممثل القطري للمنظمة الطوعية للتعاون الدولي.

قالت الأستاذة سعدية عيسى إسماعيل دهب، الأمين العام للجمعية(بحسب سونا ) خلال مخاطبتها للورشة إن الإعلام يلعب دور مهم وأساسي في توعية وتثقيف المجتمعات، بل في رسم السياسات والتأثير في التوجهات على مستوى الفرد والمجتمع.

ويعد ذوي الإعاقة من الفئات التي تحتاج أن يسلط عليها الإعلام أدواته، من باب الإنسانية والعدل والرقي المجتمعي في المبادئ والقيم، وخدمة لقضاياها المتعددة التي تعاني منها، ويغفل عنها المجتمع وأصحاب السلطة، مبينة أن من أهم القضايا: الوقاية والحد من الإعاقة، والتشخيص والتدخل المبکر، التشريعات الخاصة بحقوق وواجبات الأشخاص ذوي الإعاقة، والتأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة، فضلاً عن الدمج في المجتمع وتقبل المجتمع التعامل مع ذوي الإعاقة، ودمجهم دمجاً يليق بکل فئة من فئاتهم.

وقطعت سعدية بعدم وجود قوانين ملزمة بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة مما أدى إلى عدم الإدماج الكامل لهم وعدم المحافظة على حقوقهم. وأشارت لعدم وجود إحصائية حقيقية لهم وأن آخر إحصائية كانت في العام 2008 وأرجعت ذلك لعدم وجود القوانين،مطالبة وسائل الاعلام خدمة قضايا ذوي الإعاقة وإبراز معاناتهم عبر تصميم برامج اعلامية.

وأشارت الممثل القطري للمنظمة الطوعية للتعاون الدولي أن هذه الشريحة من أهم شرائح المجتمع وأن الإعلام يلعب دور كبير في التوعية و للمدافعة عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والقضاء على الوصمة الإجتماعية التي يمارسها المجتمع.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى