سهير عبدالرحيم

سهير عبد الرحيم تكتب: رحلة الولايات (بورتسودان)

منذ قررت أن أجوب الولايات في رحلة (وصلني) ، ومن اللحظة التي فكرت فيها أن تكون ولاية البحر الأحمر من ضمن محطاتنا كان أول اسم خطر على بالي مباشرةً صديقي نزار الفاضل ، فبورتسودان تعني لي نزار الفاضل .

نزار ذاك الشاب اللطيف البشوش المضياف المرح ، أنه قِبلة الزائرين لعروس البحر ، و متكأ الأريحية والكرم الفياض ، وملاذ الشراع ، وبوصلة السفن .

لكل ذلك لم يكن غريباً أن يظل نزار يقظاً حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل وهو ينتظرنا على بوابة بورتسودان ، لقد كان يوالي الإتصال علينا كلما إلتقطت هواتفنا أشارة من شبكة الهاتف الضعيفة ، كان نزار قلقاً علينا و كان محقاً في قلقه فقد كنا نتوهط العقبة في منتصف الليل .

قابلت نزار وقلت له يارجل لقد خرجنا للتو من الجحيم ….يا لها من عقبة …!! ، إبتسامة نزار ودفء إستقباله هونت علينا الكثير من فيلم الرعب الذي كنا أبطاله .

قادنا نزار إلى واحدة من أرقى الشقق الفندقية ببورتسودان حيث تم تخصيص شقتين واحدة لي وزميلاتي وواحدة للزملاء ، وما أن دلفنا إلى الشقة حتى وجدنا أن نزار جهز لنا عشاءً دافئاً شهياً من المشاوي الفاخرة و لم ينس حتى أن يجهز معه طبقاً من المخبازة البورتسودانية خليطاً من العسل والزبيب و التمر والمكسرات الشامية والقشطة .

لقد كنا نستحق تلك الوجبة الدافئة والهدوء والسكينة و فخامة المأوى عقب خروجنا سالمين من محنة العقبة .

غادر نزار وجاء إلينا في السادسة والنصف صباحاً لنشهد تدشين السيارات التي تعمل في ترحيل طلاب الشهادة السودانية مجاناً .

وللحق والحق يقال قوات الدعم السريع هي الأكثر وجوداً و فاعلية في نقل الطلاب الأكثر من كل القوات النظامية الأخرى ،نعم كانت هنالك سيارات من المخابرات العامة و من القوات المسلحة و من الشرطة و خاصة شرطة المرور ولكن الوجود الأكبر والأكثر فاعلية كان لقوات الدعم السريع .

وقد شاهدتهم بأم عيني و إلتقط المصور سعيد لهم الكثير من الصور وهم يقومون ببرنامج السقيا في المدارس ، و ما أدراك ما السقيا في بورتسودان و كل ما يتعلق بالمياه المعضلة الأكبر والمشكلة التي عجزت كل الحكومات المتعاقبة عن حلها .

وعلى ذكر مشكلة المياه في بورتسودان أذكر قبل فترة أني شاهدت مشروعاً لمهندس شاب سوداني إقترح فيه حفر قنوات متصلة بالنيل على يمينه و شماله تجعل منه في المنطقة شمال الخرطوم وحتى دنقلا شكلاً أقرب إلى النخلة ، بل هو أقرب إلى جزر النخيل في إمارة دبي . هوشيءأشبهبالنهرالعظيمفيليبيا

لماذا لا يطبق مثل هذا المشروع و نكون قد عالجنا 85% من مشكلة مياه بورتسودان وماجاورها ، ونكون قد ساعدنا في حفظ مخزون المياه الجوفية وأوجدنا فرصاً لإستصلاح الصحراء وأقامة المشاريع الزراعية و محاربة العطالة بتشغيل الشباب و النهضة بالقطاع الزراعي و الحيواني بالتزامن مع التنميه هناك .

وعلى بعض رجال الأعمال المنشغولين بغسل الأموال و المضاربة في العملة و العمل مع الماسونية العالمية أن يجعلوا في عيونهم حصوة خجل و يمولوا تلك المشاريع

خارج السور :

غداً أحدثكم عن معجزة في بورتسودان اسمها غرفة تحت مياه البحر الأحمر .

 

 

 

صحيفة الانتباهة

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى