أخبار

صدور منشور بحماية الشهود والمبلغين والضحايا والخبراء

أصدر النائب العام مولانا مبارك محمود أمس منشوراً بشأن حماية المبلغين والضحايا والشهود والخبراء لعام 2021.

 

ودعا المنشور جميع النيابات لحماية المبلغين والضحايا والشهود والخبراء في التحريات المتعلقة بالدعاوى الجنائية ذات الطبيعة الخطرة أو متهم فيها موظف عمومي من ذوي النفوذ وأن تتخذ ما يتناسب من الإجراءات والتدابير بإخفاء المعلومات،المتعلقة بهويتهم واماكن تواجدهم، وترميزهم بأسماء مستعارة،او ارقام او حروف كودية.

 

ودعا المنشور للانتقال لغير مباني النيابة العامة والشرطة، لأخذ إفادتهم، وتوفير الحماية لهم في أماكن إقامتهم أو أماكن عملهم.

 

وتضمن المنشور الاستعانة بطبيب نفسي او باحث اجتماعي،عند أخذ أقوال المبلغين والشهود والضحايا مع عدم السماح بتصويرهم ، واتخاذ الاجراءات الجنائية في مواجهة كل من يتعرض أو يعتدي او يسئ لأي من المبلغين والضحايا والشهود والخبراء،بسبب ما قاموا به من إدلاء بافادات ، وكذلك في مواجهة من يفشي أي معلومات تقود اليهم،او تعرض حياتهم وممتلكاتهم ، او سمعتهم للخطر.

 

وكان قد انعقد بمباني النيابة العامة إجتماع ضمً ممثلي عدد من تنسيقيات ولجان المقاومة بولاية الخرطوم، والنائب العام لجمهورية السودان،مولانا مبارك محمود،وذلك بخصوص إصدار منشور بحماية الشهود في النيابة، وتوفير الدعم النفسي لهم.

وسلم ممثلو اللجان والأجسام مذكرة للنائب العام بهذا الخصوص، وردً النائب العام بأهمية الطلب وأمًن عليه.

 

 

وعرض النائب العام رؤيته لحماية الشهود ودار نقاش عميق افضى للوصول لرؤية مشتركة خرجت في شكل المنشور رقم(١) للعام ٢٠٢١، المتعلق بحماية الشهود والمبلغين والضحايا والخبراء في النيابة.

 

وقال بيان للجان المقاومة الموقعة التي إلتقت بالنائب العام إنها تثمن الجهود المبذولة والتي دعمت حملة«حمايةالشهود»في النيابة حتى تكللت بالنجاح ، وأضافت نهنئ شعبنا بالتقدم خطوة نحو العدالة التي ما زالت تتطلب الكثير من الجهد والعمل.

 

واضاف البيان أن الموقعين سيعملون مجتمعين على الدراسة التفصيلية لمعيقات تحقيق العدالة وسيعلنون عن خطوات أخرى مجتمعين لضمان الوصول لتحقيق العدالة.

 

 

والاجسام الموقعة التي التقت بالنائب العام بحسب سونا هي: تنسيقية لجان مقاومة أحياء الخرطوم شرق، تنسيقية لجان مقاومة كرري، تنسيقية لجان مقاومة جنوب الحزام، تنسيقية لجان مقاومة الخرطوم غرب، تنسيقية لجان مقاومة امدرمان القديمة، تنسيقية لجان مقاومة جبل أولياء، تنسيقية لجان مقاومة الصحافة، تجمع لجان أحياء الحاج يوسف، تجمع أحياء امبدة السبيل، لجان مقاومة أبوآدم، لجان مقاومة الجريف شرق، لجان مقاومة حي الهدى، لجان المقاومة والتغيير دار السلام أمبدة، ولجان أحياء بحري.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى