اقتصاد

جبريل: المعاناة ستنتهي وإيقاع سلعتي بطيء و”ثمرات” يعاني قلة البيانات

أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي،جبريل إبراهيم سريان قرار إعفاء مدخلات الإنتاج من الضرائب والرسوم الجمركية، نافياً ماورد على لسان الغرفة القومية للمستوردين بشأن إلغاء تلك الاستثناءات.

 

 

وقال جبريل إن الحديث غير صحيح، ولم أصدر قراراً بإلغاء استنثاءات السلع المعفية من رسوم الضرائب والجمارك، كما أن قرار إعفاء السلع مثل مدخلات الإنتاج مازال ساري المفعول، وتابع: يجب على الجهة التي نشرت الخبر أن توضح وتفصح عن الجهات التي أعادت فرض رسوم جمركية على مدخلات الإنتاج، وأردف “احتمال تكون في جهة ما أصدرت ذلك القرار وأنا ماعارف”.

 

 

وفي سياق آخر، أقر جبريل بوجود معاناة حقيقية ترهق كاهل الشعب، مرجعاً ذلك إلى أن الوضع الاقتصادي كان في مسار خاطئ ويحتاج إلى مزيد من الوقت مشيراً إلى أن عامين فترة غير كافية لمعالجة تشوهات أكثر من (30)عاما، حسب تعبيره، وقال بحسب صحيفة الحراك السياسي  “لم أكذب على الشعب، ومن أول يوم قلت لهم إن الأوضاع الاقتصادية لن تتحسن بين يوم وليلة وعليهم التحلي بمزيد من الصبر، صحيح العلاج صعب ومؤلم وسيستغرق وقتاً طويلاً ولكن المعاناة ستنتهي”.

 

 

ولفت جبريل إلى تنفيذ برنامج ثمرات لتخفيف العبء عن المواطنين بعد رفع الدعم عن المحروقات، ولكنه قال إن إيقاع البرنامج يسير ببطء شديد، ولم يمض بالصورة المطلوبة، مشيراً إلى وجود تحديات كبيرة تواجه البرنامج تتمثل في عدم توفر قاعدة بيانات وتردي شبكة الاتصالات، وأضاف “أموال المانحين موجودة ولكن ماقادرين نوزعها للمواطنين، إضافة إلى أن برنامج سلعتي أيضا بطيء للغاية”.

 

و تعهد وزير المالية بإنهاء المعاناة، من خلال رفع كفاءة الإنتاج والإنتاجية وتوفير فرص عمل للشباب لمحاربة البطالة، وقال إنهم يعملون الآن على تثبيت أسعار السلع وضبط سعر الصرف.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى