أخبار الولايات

إكتمال تصنيف الجثامين المكدسة بمشرحة مدني

أعلن مولانا جمال الدين محمد الطيب مدير الإدارة القانونية بولاية الجزيرة رئيس لجنة تقصي الحقائق حول ملابسات وظروف تكدس الجثامين بمشرحة مدني في المنصة الإعلامية بدار رابطة الإعلاميين بمدني مساء أمس أن اللجنة عملت بمنهج الأمانة المهنية في كل مراحل تنفيذ مهامها تجاه تصنيف الحالات وظروف حفظ الجثامين موضحا أن 80% من الجثامين بمشرحة مدني كانت من الأطفال حديثي الولادة والمتوفين في حوادث المرور والغرق والمرضى مجهولي الهوية بمستشفي مدني.

وأقر جمال الدين بحسب (سونا)، بعدم وجود جثه قادمة من ولاية الخرطوم ووجود 5 جثث قادمة من منطقة الفاو بولاية القضارف وبقية الجثث من ولاية الجزيرة مشيرا إلى أن الوضع مزري ومؤلم وغير إنساني بمشرحة مدني داعياً لتضافر الجهود الشعبية والرسمية لدعم المشرحة وتأهيلها وتطويرها ..

من جانبه أرجع الأستاذ يحي مهدي الناشط الحقوقي عضو اللجنة تكدس الجثامين بالمشرحة لقرار لجنة فض الإعتصام بعدم دفن الجثامين مجهولة الهوية وتداخل الإختصاصات وعدم التنسيق لتحديد المسئوليات بدقة بين النيابة ووزارة الصحة والشرطة إضافة للإهتمام الكبير الذي تعاملت به إدارة المشرحة والنيابة العامة مع الجثامين مجهولة الهوية والغلو في تنفيذ قرار لجنة فض الإعتصام مشيراً لعدم وجود إختصاصي طب عدلي وفنيين وإداريين والنقص في معينات العمل وإسعاف بالمشرحة ..

وقال إن اللجنة أصدرت جملة من التوصيات دعت لإصدار منشور يحدد علاقة مدير المشرحة بالجثامين ومضاعفة الجهود في الحصول على معلومات عن الجثامين بالمشرحة .
وشددت التوصيات على ضرورة التعامل مع الجثامين بطريقه تليق بكرامة الإنسان وحفظ متعلقات الجثامين إضافة لتوصيات ترمي لترقية وتطوير المشرحة وتنظيم العمل ..
وقال إن عمل اللجنة تركز على 170 جثمانا بمشرحة مدني تم حصر بلاغاتهم وأسباب دخولهم المستشفى .

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى