أخبار الولايات

صحة الخرطوم:إنطلاق التطعيم بلقاح كورونا بالولاية

أعلنت دكتور أريج عبدالله مدير ادارة صحة الام والطفل بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية، انطلاق حملة التطعيم بلقاح كورونا بولاية الخرطوم الأحد بلقاحات جونسون وسينو فارما و استرازينيكا التى يتم وصولها اليوم للخرطوم.

وأكدت وفق ( سونا) أنه سيتم تحديد مراكز لكل لقاح بالمحليات السبع للولاية، لافتة إلى أن لقاح استرازينيكا تم استخدامه فى الجولة السابقة وسوف تكون الأولوية للمطعمين جرعة أولى وتكملة الثانية.

وذكرت أريج أن لقاح جونسون هو لقاح يستخدم لأول مرة فى السودان وتم استخدامه على نطاق واسع فى العالم وهو عبارة عن جرعة واحدة للفئة العمرية المستهدفة باللقاح حاليا وهى الكوادر الصحية والأعمار 45 من أصحاب الأمراض المزمنة و 60 عاما فما فوق والمسافرين ميزة هذا اللقاح يمكن أخذه والسفر مباشرة ومعترف به فى كل دول الخليج ودول العالم .

أما لقاح سينو فارما الصيني تم استخدامه فى كل دول العالم وتم استخدامه فى السودان فى ولاية بورتسودان وهو عبارة عن جرعتين الفاصل الزمنى شهر بين الجرعتين والفئات المستهدفة هي نفس الفئات المستهدفة في اللقاحين.

وكشفت أريج بأن هناك تشاور بين ادارة التحصين والرعاية الصحية الأولية وصحة الأم والطفل وإدارة التحصين الاتحادية لوضع خطة تسعى للتوسع فى تطعيم لقاح سينو فارما للفئات العمرية الأقل من المستهدف خصوصا طلبة الجامعات.

وقالت إن هذه اللقاحات لكل أنواع كورونا كما انها لا تمنع الإصابة بالمرض ولكنها تمنع زيادة معدل المرضى والوفيات.

و ناشدت د.أريج المواطنين بالتجاوب مع الحملة، مؤكدة مامونية اللقاحات وخطورة الخلط بين لقاحين مختلفين بين جرعات اللقاحات كما دعت إلى ضرورة الالتزام الموجهات الصادرة من إدارة التحصين بالوزارة واتباع الإرشادات الصحية والتأكد من إدخال البيانات إلكترونيا قبل أخذ الجرعة في المراكز المعلنة، مؤكدة لن يتم تطعيم اى شخص قبل التأكد من إدخال بياناتهم إلكترونيا .

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى