أخبار الولايات

تدشين الحملة القومية لتأهيل وتطوير مشروع الجزيرة

دشنت الحملة القومية لتأهيل وتطوير مشروع الجزيرة أعمالها الثلاثاء ببرج الاتصالات، برئاسة محافظ مشروع الجزيرة الدكتور عمر مرزوق، وتتضمن اعادة بناء المشروع بنظم حديثة واعداد خطة استرانيجية، الي جانب دراسة تفصيلية من بيت خبرة أجنبي وشريك محلي.

وقال محافظ مشروع الجزيرة وفق ( سونا) أن الحملة تشمل ايضا تأهيل شبكة الري وضبط نظم ادارة واستخدام مياه الري، وتطبيق لائحة المحددات الفنية والدورة الزراعية بشكل صارم، ووضع نظم تمويل ميسرة ومرنة للجمعيات الزراعية والمزارعين، ومعالجة العلاقة بين المزارعين ومكوناتهم وادارة المشروع، مشيرا إلى إن انتظام المنتجين في جمعيات وتنظيمات له أثر ايجابي في إدارة العمليات الزراعية. وأوضح المحافظ ان الحملة تشمل اعداد قانون مشروع الجزيرة للعام 2021 على أن يؤسس على الرؤية الاستراتيجية للمشروع برضا وتوافق الجميع.

وحول مشروعات التحول الزراعي المطروحة ضمن الحملة، أوضح الدكتور مرزوق أنها تشمل مشروع تطوير انتاجية محصول الفول السوداني والصويا والقطن بتطبيق التقانات المجربة وتعزيز سلاسل القيمة لتلك المحاصيل، إلى جانب تطوير انتاجية محاصيل الصادر البستاني بإنشاء مراكز إعداد الصادر، وإنشاء مطار للصادرات الزراعية والحيوانية واسطول نقل مبرد، علاوة على ؟إنشاء مجمعات لتسمين العجول والأغنام بمواقع مختارة بالمشروع، وتحسين نسل أبقار اللبن.

وأشار د. عمر مرزوق تشمل مشروعات التحول الزراعي، تأهيل شبكة الري وتطبيق لائحة المحددات الفنية والدورة الزراعية، وإدخال تقانة الري الحقلي، وإنشاء مراكز نقل التقانة وتدريب المزارعينوالمرشدين، وتحسين بيئة العمل ونظافة الغيط من الأشجار الضارة كالمسكيت وتسطيح أراضي الحواشات بتقنية الليزر وإنشاء بنك مشروع الجزيرة.

ودعا محافظ مشروع الجزيرة إلى تبني رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك تمويل الدراسة وميزانية فريق الدعم المؤسسي والتصديق بإنشاء بنك مشروع الجزيرة، إلى جانب وزارات المالية والري والزراعة الإتحادية وبنك السودان، وايضا المساهمون من الشركات ومؤسسات التمويل العاملة بالمشروع ودخولهم كمساهمين أو مستثمرين في هذه المشاربع، كما يشمل المساهمون الأفراد داخل وخارج السودان عبر مشروعات استثمارية لهم إضافة إلى المساهمة في مشروع بنك مشروع الجزيرة، إضافة إلى المنظمات الأجنبية والمانحين واسهامهم في تطوير انتاجية المحاصيل وتحسين نسل الأ؟بقار وإنشاء مراكز التقانة.

وفي السياق نفسه قال الخبير الزراعي ومحافظ مشروع الجزيرة السابق البروفيسور كرار احمد بشير العبادي عقب الاجتماع إن الحملة تأتي لإحداث نهضة حقيقية من خلال تقديم مشاريع وفق رؤية إستراتيجية وذلك بإضافة القيمة للمحاصيل الزراعية بعد التصنيع.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى