أخبار الولايات

بدء التحضيرات للتعداد السكاني والزراعي بالقضارف

تنطلق بولاية القضارف في الخامس والعشرين من سبتمبر الجاري التحضيرات الخاصة بالتعداد السكاني والزراعي المزمع قيامه في أبريل ٢٠٢٣م.

 

وبحث اجتماع مشترك عقد بأمانة الحكومة بين مجلس حكومة الولاية ووفد الجهاز المركزي للإحصاء، الأنشطة الخاصة بالتعداد السكاني والزراعي والمسوحات القطاعية التي يجرى الترتيب لإنفاذها خلال الفترة الانتقالية لرفد الحكومة بالمؤشرات الحقيقية لعملية القياس وإعادة إدماج السودان في النظام الدولي مع توفير الدقة اللازمة في المعلومات والبيانات.

 

وأعلن والي القضارف المكلف محمد أحمد عبد القادر جاهزية الولاية لبدء التحضيرات في المواعيد المعلنة، وأشار إلى النتائج المرجوة من التعداد السكاني والزراعي لرسم خارطة طريق لحكومة الولاية تمكنها من العدالة في توزيع الخدمات إضافة إلى تطوير بيئة العمل وتحقيق نهضة الولاية.

 

وأكد مدير إدارة قطاع الإحصائيات والتنسيق العالم عبد الغني محمد، رئيس الوفد أن الجهاز المركزي للإحصاء يعمل حالياً على برامج الشمول المالي والاستثمار الأجنبي والمسح التتبعي للعمل بالإضافة إلى المسح الصناعي الشامل الذي سينفذ قريباً، مؤكداً أن زيارتهم للقضارف في إطار بدء التحضيرات للتعداد السكاني والزراعي والوقوف على مدى جاهزية الأجهزة الإحصائية بالولايات لتنظيم التعداد.

 

وقال الخبير بالاتحاد الأوروبي محمد فريجي مسؤول مشاريع الاتحاد بالسودان إن المشروع يتضمن تقديم الدعم الفني عبر خبراء دوليين لتطوير المنظومة الإحصائية بالبلاد، وأشار إلى أن المجتمع الدولي سيمول المسوحات إضافة لتوفير المعدات المطلوبة لتنفيذ التعداد، وقال إنه حرص على زيارة القضارف لإسهامها الواضح في الناتج الإجمالي المحلي باعتبارها من أكبر مناطق الإنتاج الزراعي.

واستعرض المديرون العامون للوزارات الضرورات الملحة لتنظيم التعداد ونتائجه التي ستنعكس مباشرة على الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين.

 

من جانبها أكدت مدير جهاز الإحصاء بالولاية أم سلمة إبراهيم بحسب صحيفة اليوم التالي، اكتمال ترتيبات الجهاز بالولاية لانطلاقة التحضيرات في المواعيد المحددة، وعددت البرامج والمواقيت الموضوعة للورش واللجان والمسوحات، مشيدة بالتزام حكومة الولاية بإعانة مكتبها إنجاحاً للتعداد.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى