أخبار

وزير الري يقف على مشروع الحل الجذري لمياه القضارف

عبر وزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس عن شكره وتقديره للقضارف حكومة وشعباً لإسهامهما المشترك في دفع الحكومة الإنتقالية لسداد متأخرات البنك الإسلامي للتنمية بجدة توطئة لإكمال مشروع الحل الجذري لمياه القضارف.

وأكد وجود خطة تفصيلية لدى الوزارة لإكمال المشروع في مايو 2022 موضحاً أن وزارته ناقشت بوضوح الموقف مع المقاول الصيني وهناك مشاكل تتعلق بالعمالة الصينية ونضغط بإتجاه إلتزام المقاول بتوفيرها إيفاءا بالمواعيد المحددة كما تعمل الوزارة أيضا على توفير الموارد للكوادر الوطنية لتمكينها من الإشراف على المشروع.

وقال في هذا الصدد بحسب سونا إن إكمال هيكلة الوزارة عبر تفعيل وحدة الإشراف على المشروعات الجارية من شأنه تسريع إنفاذ مشروع الحل الجذري لمياه القضارف.

وأشاد بتجربة هيئة مياه الحواتة وود العقيلي وأعلن إعتزام الوزارة تطبيق هذا النموذج علي جميع قطاعات المياه بالبلاد بسبب وضوح العلاقة بين المستفيد والهيئة لوجود تشريعات تحفظ حقوق الجميع.

من جهته أبان والي القضارف المكلف الأستاذ محمد أحمد عبدالقادر إن حكومته أخطرت وزارة الري والموارد المائية ببطء العمل في الخط الناقل بسبب عدم كفاية الآليات العاملة في المنطقة الصخرية، مؤكدا الإستعداد  لتذليل كافة العقبات أمام المشروع، وأطلع الوالي وأعضاء حكومته وممثلي تجمع المبادرات الوزير الإتحادي بالمراحل التي وصل إليها العمل والصعوبات التي تواجه المراحل المتبقية. المهندس محمد نور الدين مدير وحدة تنفيذ السدود إستعرض خطته لمساندة الولاية في إدارة المشروع بعد إكتماله وأكد إعتزام الوحدة بإلزام المقاول الصيني بالمواعيد المعلنة لنهاية المشروع عبر إتصالات مباشرة مع الحكومة الصينية.

ودعا للشراكة بين الحكومة ومجتمع القضارف لتأمين الخط الناقل ومحطات المشروع مشيرا إلى أن السرقات التي تمت لأجهزة ومعدات محطة المعالجة من أسباب تأخير تقدم المشروع في الأجزاء غير المتأثرة بالخريف

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى