أخبار الولايات

دورة تدريبية لتعزيز نظم الجهاز الاحصائي بكسلا

أكد العالم عبد الغني محمد مدير قطاع الإحصاءات والتنسيق بالجهاز المركزي للإحصاء علي اهمية التدريب وصقل القدرات لتحسين المنظومة الاحصائية بالسودان.

وقال لدى مخاطبته الدورة التدريبية لبرنامج تحسين الإحصاءات بالجهاز المركزى وشركاء المنظومة التي بدأت السبت بكسلا، ان الاتحاد الأوربي يساهم في تنفيذ البرنامج بالسودان بمبلغ 16 مليون يورو علاوة على توفير خبراء فى هذا المجال، مبينا انه سيتم تنفيذ المسوحات الخاصة بالحسابات القومية وتعزيز نظم الجهاز المركزى للإحصاء بولاية كسلا،لافتا الى ان الورشة استهلالية تهدف إلى توفير بيانات دقيقة تعين الدولة في اتخاذ القرارات في كل المجالات في ظل التحولات التي تشهدها البلاد.

وأشار العالم وفق ( سونا) إلى استفادة السودان من صندوق النقد الدولي ضمن خطة البنك 39 شهر عقب رفع الحظر عن السودان، موضحا أن السودان أجرى العديد من الإصلاحات الاقتصادية وقال إن الجهاز المركزي للإحصاء يقدم مؤشرات الاقتصاد في مجال التضخم والفقر والنمو الاقتصادي معربا عن تقديره لدعم الاتحاد الأوروبي في هذا المجال ممتدحا ً جهود الدولة في الإصلاح الاقتصادي الذي يتحقق بتوفير البيانات بالتعاون مع النظام الإحصائي.

من جهته قال يوسف حسين عبد المجيد مدير جهاز الإحصاء بولاية كسلا ان الورشة تهدف لتمليك شركاء المنظومة الإحصائية معلومات متكاملة حول الحسابات القومية والإسقاطات

السكانية وتهدف إلى الانتقال إلى نظام جديد والحصول على مؤشرات دقيقة تعين الدولة فى الفترة الانتقالية وتأهيل الكوادر العاملة بالجهاز والجهات المشاركة في النظام الإحصائي.

وأضاف أن المشروع ممول من الاتحاد الأوروبي لمدة ثلاث سنوات، وأن المنظومة العالمية للإحصاء تركز على التحول وفق المتغيرات وضرورة مواكبتها.

وفي ذات السياق أكد الخبير المقيم للاتحاد الأوروبي بالسودان محمد الإفريقي دعم الاتحاد للفترة الانتقالية بالسودان ماليا وفنيا ليتجاوز هذه المرحلة خاصة في المجال الاحصائي، مشيرا أن البرنامج يسهم في تطوير الإحصاءات الرسمية على المستوى المركزي والولائي علاوة على تعزيز القدرات المؤسسية والشركاء وفقا للمعايير العالمية ، مستعرضا خلال الورشة نظام الحسابات القومية والأسس والمفاهيم .

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى