أخبار

مريم الصادق: هناك تقديرات بأن السودان يأوي 10 ملايين لاجئ

قالت وزيرة الخارجية دكتورة مريم الصادق أن هناك تقديرات تتحدث عن وجود 10 ملايين من اللاجئين يعيشون داخل السودان، وأن المجتمع الدولي لم يف سوى ب30% فقط من التزاماته للسودان بشأنهم .

وأكدت في التنوير الإعلامي الذي عقدته بمبني الخارجية أمس بحسب صحيفة الصيحة، أن النظام البائد تعامل مع القرار 1593 في حين صرف النظر عن القرار 1591 فيما يتعلق بمشكلات رفع الحظر عن السودان مما دعا لإثارة الأمر من جديد، مشيرة إلى أن السودان يرفض التعامل مع الأمر بالتجزئة .

على صعيد آخر قالت وزيرة الخارجية إن ما أثارته اثيوبيا مؤخراً بشأن سد النهضة ومنطقة الفشقة لا سند له وانما هي محاولات من أثيوبيا للقفز للأمام لصرف الأنظار عن مشكلاتها الداخلية، مشيرة إلى أن مسألة ملكية السودان لمنطقة الفشقة يعود للعام 1902 وما دار بين البلدين في هذا الخصوص مما يؤكد أحقية السودان بشكل قاطع.

وأشارت في ذات الوقت أن موقف السودان الثابت من سد النهضة قائم على مرجعية القانون الدولي وعلى اتفاقيات سابقة وقعت بين الجانبين إضافة إلى إعلان المبادئ الموقع بين كل من السودان ومصر واثيوبيا والذي يؤكد وقوف السودان إلى جانب حق اثيوبيا في الاستفادة من مياه النيل الأزرق وتطوير مشروعاته دون الإجحاف بحقوق الآخرين، وجددت مريم ضرورة الاتفاق النهائي والملزم لعمليات ملء السد.
وأعلنت وزيرة الخارجية خلال التنوير الإعلامي عن زيارة مرتقبة لمدير البنك الدولي للسودان في الأيام القادمة .

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى