أخبار

دراسة صادمة قدمها البنك الدولي.. 80% من تلاميذ افريقيا بلا مهارات اساسية

علي ميرغني

نشر البنك الدولي اليوم دراسة صادمة عن وضع التعليم الاساسي والثانوي في البلدان الافريقية. وقال في بيان ان حوالي خمسين مليون طفل افريقي لم يدخلوا المدارس، وان معظم الاطفال الذين يتلقون تعليمهم في المدارس يفتقرون للمهارات الاساسية اللازمة لتحقيق النجاح في مستقبل ايامهم.

وكشفت الدراسة -حسب المدارية -ان افريقيا تواجه كارثة وشيكة في ما يلي التعليم. واوضحت ان ثلاثة ارباع طلاب مرحلة ماقبل الثانوي لا يستطيعون العد بعد الرقم 80، بينما فشل اربعون بالمائة منهم في اجراء عمليات حساب جمع عدد من رقم واحد. وقالت الدراسة ان ما بين خمسين الى ثمانين بالمائة من طلاب الثانويات لا يستطيعون اجابة اسئلة طرحت عليهم من قطعة قراؤها. بينما يفشل جزء كبير منهم حتى في قراءة كلمة واحدة.

وقالت الدراسة التي اجراها البنك الدولي ونشر خلاصتها اليوم ان في معظم بلدان افريقيا يستطيع فقط اطفال الاسر الغنية والمدن دخول المرحلة الثانوية، بينما في البلدان التي تأثرت بالحروب مثل افريقيا الوسطى، تشاد وليبريا لا يستطيع اطفال تلقي تعليمهم الاولي.

وقال كبير مدراء التعليم بمجموعة البنك الدولي، جيمي سافيدرا، ان توفير تعليم اساسي عالي الجودة يمثل اهمية اقتصادية واخلاقية.، إلا أنه عاد وقال ان الشباب الافريقي قادر اصلاح الوضع واحداث تغيير اقتصادي واسع، لكنهم يحتاجون الى ان يتم تسليحهم بالمهارات والكوادر اللازمة لذلك.
الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى