منوعات وفنون

(188) دار نشر و (150) ألف عنوان في معرض الخرطوم للكتاب

أعلن دكتور جراهام عبد القادر وكيل اول وزارة الثقافة عن مشاركة 188 دار نشر مزودة ب160 الف عنوان كتاب في الدورة ال16 لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب الذي سيفتتح ابوابه 22 من شهر اكتوبر الجاري (الجمعة ) تحت شعار “العودة للكتاب .
وقال في مؤتمر صحفي بمناسبة افتتاح معرض الكتاب عقدته وزارة الثقافة الاربعاء ان دور النشر المشاركة تضم دورا من المغرب والاردن ومصر.
وفي ذات السياق أشار الاستاذ حاتم الياس مدير المعرض من خلال نشاطاته المصاحبة خلال العام الحالي سوف تقوم بتغطية كافة قطاعات المجتمع الشبابية والطفل والمرأة في الخرطوم والولايات حيث سيتم اشراك الاطفال من خارج العاصمة الخرطوم بتفويجهم عبر باصات تقوم بعملية نقلهم ليكونوا حضورا بالمشاركة في هذه الفعالية لتظل راسخة في أذهانهم مدى أعمارهم وهو ما حرصت عليه أدارة المعرض هذا العام ليظل ذكر المعرض خالدا في أذهان هؤلاء الاطفال .
وأضاف انه سيتم تخصيص أجنحة وقاعات بأسماء قامات سودانية وكتّاب في عالم التأليف والنشر للاساتذة الشاعر محمد المهدي المجذوب والشاعر محمد عبد الحي والشاعر محمد طه القدال، والقاص عيسى الحلو خاصة وانه تم تخصيص قاعتين باسمي الاخيرين هذا العام الذي صادف رحيلهما كشاعرين خطا اسمهما بأحرف من نور في عالم الخلود في سماوات السودان .
وقال ان الدورة الحالية ال16 هذه تعد امتدادا ووصلا لما انقطع من دورات معرض الكتاب السابقة التي حالت دون تواصلها اسباب متعددة ابرزها جائحة كرونة.
من جانبه عبر حاتم في معرض اجابته على سؤال “لسونا” ما اذا كانت الدولة ستتبنى استراتيجية لعودة شعارت حقب الستينات والسبعينات بخصوص الكتاب القائلة ان “بيروت تكتب والقاهرة تطبع والخرطوم تقرأ ” أجاب ان وزارة الثقافة ممثلة في كافة وحداته ومن بينها ادارة معرض الكتاب سوف تعمل على استنهاض هذا الشعار الحيوي ليكون ان الخرطوم “تكتب وتطبع وتقرأ ” ولتكون ايضا مشعل استنارة لمن حولها .
 الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى