أخبار

الشيوعي يهاجم رئيس بعثة”يونيتامس” في السودان

اتّهم القيادي بالحزب الشيوعي صدقي كبلو رئيس بعثة يونيتامس بالسودان، فولكر بيريتس، بتضليل الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش بشأن الأوضاع في البلاد.

وقال كبلو بحسب صحيفة السوداني الصادرة، السبت، إنّ تصريح الأمين العام للأمم المتحدة ناتج عن تقارير مضلّلة من رئيس بعثة يونيتامس في السودان فولكر بيريتس.

وأضاف كبلو” نحن في الحزب الشيوعي السوداني جلسنا مع فولكر مرتين وأوضحنا له أنّ مهمته مهمة تقنية فنية يجب أنّ يلتزم بحدودها واختصاصاتها وصلاحيتها وعليه الابتعاد عن التدّخل في الشؤون الداخلية السودانية ومحاولة هندسة المشهد السياسي السوداني”.

وتابع” الأمم المتحدة لا تدعم الانقلابات خلال تاريخها الطويل وأنّ غوتيريش ليس هو من يقرّر، فالأمم المتحدة منظومة مبنية على قرارات مؤسسات وكلنا شاهدنا قرار مجلس الأمن تّجاه ما يجري في السودان”.

ومضي كبلو قائلا” لا استبعد وجود اتّفاق تحت الطاولة بين المجتمع الدولي والجيش وحمدوك لدعم المشهد السياسي الآني في البلاد”.
وتأتي تصريحات الشيوعي تزامنا مع بيان لتجمع المهنيين حيث صوب تجمع المهنيين السودانيين انتقادات لاذعة للأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس. بشأن تصريحاته الأخيرة المطالبة بدعم اتّفاق رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

واعتبر التجمع في بيان له الجمعة تصريحات أنطونيو غوتيريس بشأن الاتفاق السياسي بين البرهان وحمدوك ودعوته السودانيين لقبول الاتفاق وما ترتب عليه وتحذيره من عواقب مواصلة مقاومته، يعتبر تجاوزًا منه لإرادة الشارع السوداني الرافض للاتّفاق المذكور وما سبقه.

وأضاف البيان كما أنّه يملي على السودانيين ما يجب أنّ يفعلوه من موقع وصاية ليس لديه ما يؤهله له.

وأوضح البيان أنّ ترديد غوتيريس لتهديدات الانقلابيين للشعب السوداني بعواقب وخيمة إنّ استمر في مقاومتهم واتّفاقهم البائس مع حمدوك هو سقطة أخلاقية وسياسية

وتابع” كان حريًا بأمين المنظمة الدولية أنّ لا يقع فيها، كونها تبرير لعنف الانقلابيين الموجه ضدّ حق شعبنا في التعبير السلمي عن تطلعاته، وهو توجه مدان ينبغي على المنظمة الدولية مسائلة قائله الذي لم يراع حساسية موقعه وضرب بعرض الحائط رسالة الأمم المتحدة في صيانة الحقوق الأساسية وعلى رأسها حرية التعبير بل وحمايتها”

َودعا التجمع بحسب البيان المنظمة الدولية إلى مسائلة أنطونيو غوتيريس على تلك التصريحات.
وكان قد دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الشعب السوداني إلى تغليب “الحس السليم”، والقبول بالاتفاق الذي أبرمه رئيس الوزراء عبد الله حمدوك مع الجيش لضمان انتقال سلمي “إلى ديمقراطية حقيقية في السودان”. وكان مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قال إن واشنطن تعتقد أن الاتفاق هو أفضل الحلول للسودان، رغم أوجه القصور التي شابته.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى