اقتصاد

تحذيرات من تأخر مدخلات العروة الشتوية

حذر عدد من المزارعين بمشروع الجزيرة والمناقل من تأخر عمليات زراعة القمح؛ بسبب تأخر استلام المدخلات، وحدوث مشكلات في الري نهاية الموسم، لافتين لتخوف المزارعين من السعر التركيزي؛ لجهة أنه حتى الآن لم يتم تحديد السعر التركيزي لجوال القمح.

 

وأكد المزارع بمشروع الجزيرة والمناقل القسم الشمالي، صديق عثمان، ضعف مساحات القمح المزروعة، وعزا ذلك لتأخر التمويل، وارتفاع المدخلات، إضافة لتخوف المزارعين من السعر التركيزي.

 

وأكد عدم حصول عدد كبير من المزارعين على المدخلات، إضافة لعدم تمويلهم لتجاوزهم سقف التمويل البالغ (400) ألف جنيه، مؤكداً أن هذه العروة تواجه تحديات عديدة أبرزها ضعف سقف التمويل، وعدم تحديد السعر التركيزي لجوال القمح، إضافة لمشكلات الري وارتفاع أسعار المدخلات.

 

وناشد وزارة المالية الإسراع في تحديد سعر تشجيعي لجوال القمح يواكب تكلفة الإنتاج، إضافة إلى أن هنالك بدائل للمزارعين يمكنهم اللجوء إليها في حال ضعف سعر القمح وهي أقل تكلفة.

 

وأكد المزارع بمشروع الجزيرة قسم الحوش، عصام شنان، تأخر عمليات زراعة القمح؛ بسبب عدم حصول المزارعين على المدخلات وارتفاع الأسعار.
وقال بحسب صحيفة السوداني: “من المفترض أن تكتمل عمليات الزراعة، وحتى هذه اللحظة لم تكتمل العمليات الزراعية”، لافتاً إلى أن عدداً كبيراً من المزارعين لم يسلموا السماد، إضافة إلى عدم وصول اليوريا إلى المخازن، وأضاف أن هذه تمثل خطراً على الموسم، لافتا إلى تخوف المزارعين من السعر التركيزي، الذي حتى هذه اللحظة لم يعلن، وأضاف أن هذا يمثل خطراً على زراعة القمح، وتقلص المساحات، واللجوء لمحاصيل بديلة غيرمكلفة، مناشداً إعلان السعر التركيزي ليطمئن المزارعون، وتزرع المساحات المستهدفة .

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى