رياضة

السودان يوقع على ثاني أسوأ مشاركاته بالكان في الكاميرون

لم تكن مشاركة منتخب السودان في كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا بالكاميرون، مقنعة تماما للجماهير، بعدما ودع البطولة من الدور الأول، في واحدة من أسوأ مشاركاته العشر بتاريخ الكان.

وغادر صقور الجديان كأس الأمم هذا العام من دور المجموعات، بدون أي انتصار، بعدما تعادل مع غينيا بيساو بدون أهداف وتلقى خساراتين من مصر بهدف دون رد ونيجيريا بنتيجة (1-3).

وهذه هي ثاني أسوأ مشاركة لمنتخب السودان في تاريخ أمم إفريقيا، حيث جاءت بعد المشاركة في نسخة 2008 التي خسر فيها صقور الجديان مواجهاته الثلاث، وودع البطولة دون تسجيل حتى ولو هدف وحيد.

في السطور التالية أبرز مشاركات منتخب السودان في تاريخه بكأس الأمم الإفريقية وفق موقع كوورة.

النسخة الأولى

في النسخة الأولى 1957، خاض منتخب السودان مباراة واحدة بالدور الأول في بطولة شاركت فيها منتخبات السودان ومصر وإثيوبيا، حيث استُبعد منتخب جنوب إفريقيا، بعد إجراء القرعة، حيث كان يتبنى أفكارا عنصرية.

وواجه السودان مصر في الدور قبل النهائي وخسر (1-2)، حيث أحرز هدفا سجله برعي بشير، لاعب المريخ السابق الذي نال شرف تسجيل أول هدف للسودان في تاريخ نهائيات كأس الأمم الإفريقية، وحقق صقور الجديان المركز الثالث.

في النسخة التالية بكأس الأمم الإفريقية التي نظمت بمصر 1959، شاركت فيها ذات منتخبات النسخة الأولى، ولعبت البطولة بنظام دوري من دور واحد، وفيها فاز السودان على إثيوبيا بهدف دون رد سجله دريس.

وخسر منتخب السودان مباراته الثانية أمام مصر (1-2)، ليحقق المركز الثاني بـ3 نقاط.

أفضل مشاركة

في مشاركة السودان الثالثة 1963 بغانا، قدم أفضل صورة له خارج البلاد، بتصدره لمجموعته في مدينة كوماسي برصيد 4 نقاط، حصدها من فوزه على نيجيريا (4-0)، وتعادله مع مصر (2-2)، ووصل النهائي مباشرة، لكنه خسر أمام غانا (0-3).

وفي هذه النسخة، تحصل السودان على الميدالية الفضية، بعدما أحرز 6 أهداف وسكنت شباكه 5 أهداف.

وفي مشاركته بنسخة 1970، حقق المنتخب السوداني الإنجاز الأفضل في تاريخه، بفوزه باللقب، حيث فاز في المجموعة الأولى على كل من إثيوبيا والكاميرون على التوالي (3-0) و(2-1)، وخسر أمام كوت ديفوار بهدف دون رد.

واحتل السودان المركز الثاني في دور المجموعات بـ4 نقاط، ثم فاز على مصر في الدور قبل النهائي (2-1)، قبل أن يفوز في النهائي على غانا (1-0)، وبلغ مجمل أهدافه في البطولة 9 مقابل 3 سكنت مرماه.

خسارة اللقب

في نسخة 1972 بالكاميرون، لعب السودان بالمجموعة الثانية في مدينة دوالا، وتعادل مع زائير”الكونغو كيناشاسا حاليا” (1-1) ومع المغرب بذات النتيجة، قبل أن يخسر من الكونغو برازافيل (2-4).

واحتل السودان المركز الرابع في مجموعته برصيد نقطتين من 4 مباريات، حيث أحرز 4 أهداف واستقبل 6، ليودع البطولة مبكرا ويخسر اللقب.

أسوأ مشاركة

وفي مشاركته السابعة عام 1976، التي أقيمت بمدينة دريداوا الإثيوبية، تعادل السودان مع المغرب (2-2) وخسر أمام نيجيريا (0-1)، وتعادل مع زائير (1-1)، وحل ثالثا بالمجموعة برصيد نقطتين، حيث أحرز 3 أهداف واستقبل 4 أهداف.

أما المشاركة الثامنة لمنتخب السودان جاءت بعد غياب طويل في نسخة غانا 2008، وفيها تحققت أسوأ مشاركة لصقور الجديان، بخسارته لمبارياته الثلاث، أمام زامبيا ومصر والكاميرون بنتيجة واحدة هي (0-3)، واستقبلت شباكه 9 أهداف، ولم يحرز أي هدف.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى