أخبار

السلطات السودانية تفرج عن (9) من موظفي «أطباء بلا حدود» غداة توقيفهم

أعلنت منظمة «أطباء بلا حدود» أن السلطات السودانية أفرجت، اليوم (الثلاثاء)، عن 9 من موظفيها غداة توقيفهم ضمن حملة أمنية استهدفت متظاهرين مناهضين للانقلاب العسكري.

وقالت المنظمة في بيان إنه «خلال مساء 24 يناير الحالي، أوقفت السلطات السودانية 9 من موظفي (أطباء بلا حدود) في العاصمة الخرطوم». وأضافت أنه أُفرج عنهم صباح الثلاثاء.

وأوضح البيان وفق صحيفة الشرق الاوسط الثلاثاء أن المنظمة «تعمل في الخرطوم لدعم السلطات الصحية في استجابتها للإصابات الناجمة عن الاحتجاجات المستمرة وكوفيد19».
وكانت «لجنة أطباء السودان المركزية»، المناهضة للانقلاب العسكري، قالت في بيان مساء الاثنين إن «قوات الانقلاب اعتقلت كوادر طبية من منظمة أطباء بلا حدود؛ بعضهم سودانيون وآخرون من جنسيات مختلفة».

والاثنين، سقط 3 قتلى بين المحتجين «بالرصاص الحي» خلال تظاهر الآلاف من السودانيين في العاصمة وأحيائها ضد الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان قبل 3 أشهر، وقد قابلته قوات الشرطة بالعنف.
ويشهد السودان احتجاجات متواصلة تتخللها اضطرابات وأعمال عنف منذ الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر (تشرين الأول) حين أطاح المدنيين الذين تقاسموا مع الجيش السلطة بعد سقوط الرئيس السابق عمر البشير.

وتقول لجنة الأطباء المركزية؛ التي تشكل مجموعة أساسية في معارضة الانقلاب العسكري، إن 76 متظاهراً قتلوا في الاحتجاجات، العديد منهم بالرصاص، منذ وقوع الانقلاب.
وتنفي الشرطة استخدام الرصاص الحي وتقول إن ضابطاً طعن على أيدي متظاهرين خلال الاحتجاجات الأخيرة، ما أدى إلى وفاته، بالإضافة إلى إصابة العشرات من أفراد الأمن.

الخرطوم ( كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى