اقتصاد

وزيرة الصناعة المكلفة تؤكد أهمية قطاع صناعة الزيوت

أكدت وزيرة الصناعة المكلفة م. بتول عباس عوض علام على أهمية قطاع صناعة الزيوت بإعتباره واحداًمن القطاعات المهمة التي تسهم في إضفاء القيمة المضافة للمنتجات مبينة أن الحبوب الزيتية تعد من أهم الموارد التي يمكن للسودان أن يحقق فيها انتاجاً زراعياً عالياً من الحبوب الزيتية وإنتاج الزيوت النباتية خاصة الفول السوداني ، زهرة الشمس ، بذرة القطن .

ونفت خلال ترأسها  إجتماعاً بالوزارة ضم غرفة الزيوت بإتحاد الغرف الصناعية برئاسة م. الأمين قرشى رئيس الغرفة ، خبير الزيوت م. صلاح بشير والجهات ذات الصلة نفت الأنباء المتداولة حول توقف 90% من المصانع مؤكدة أن هناك إنتاجاً متوفراً بالأسواق من الزيوت وهناك العديد من المصانع العاملة .

ونوهت وفق ( سونا)  إلى دخول (15) منشأة إستثمارية جديدة في القطاع خلال المرحلة القادمة مشيرة للجهود المبذولة لتوطين صناعة فول الصويا بدعم من الحكومة اليابانية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( اليونيدو) بهدف توفير فول الصويا لتوطينه نظراً لإستخداماته المتعددة في المنتجات الصناعية مؤمنة على أن السودان يتمتع بإمكانيات عالية لإنتاج فول الصويا لتغطية الاحتياجات الوطنية والصادرات الإقليمية.

وتناول الإجتماع كافة مشاكل قطاع صناعة الزيوت والجهود المبذولة لتذليلها خاصة الكهرباء ، الوقود، التسويق ، التمويل ، زيادة سعر الصرف .

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى