أخبار

واشنطن تهدد العسكريين بالعقوبات.. وترشيح لجان المقاومة لجائزة (نوبل)

 

قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية مولي فيي، أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة أوضحت للقادة العسكريين السودانيين، استعدادها لاتخاذ اجراءات اضافية ضد الجيش “إذا استمر العنف”، مشيرة إلى أن غياب الحكومة التي يقودها المدنيون أثر على مفاوضات التطبيع مع إسرائيل.

 

وأضافت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ حول الوضع في السودان، “نعكف الآن على مراجعة مجموعة كاملة من الأدوات التقليدية وغير التقليدية المتاحة لنا لتقليص الأموال المتاحة للنظام العسكري السوداني على نحو أكبر وعزل الشركات التي يسيطر عليها الجيش وزيادة المخاطر المتعلقة بالسمعة لأي شخص يختار الاستمرار في الانخراط في نهج (العمل المعتاد) مع أجهزة الأمن السودانية وشركاتها الاقتصادية”.

 

وكشفت بحسب صحيفة الحراك السياسي،  أن واشنطن “تبحث عن وسائل غير تقليدية للوصول إلى المصادر المالية للقوات الأمنية السودانية”. وقالت إن “الضغط الاقتصادي يثير قلق القادة الأمنيين في السودان، والتصريحات التي صدرت عن أعضاء في الكونغرس تثير كذلك انتباههم، والأمر نفسه بالنسبة لنشاطنا الدبلوماسي، خاصة اتصالاتنا بشركائنا التقليديين ضمن قوات الأمن السودانية”.

 

واعتبرت المسؤولة الأمريكية، أنَّ الاتفاق السياسي في 21 نوفمبر الماضي الذي أدى إلى إعادة رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك إلى السلطة “فشل لأنه لم يتضمن الأطراف المدنية الرئيسة”، ولأنه أيضاً لم يضع حداً نهائياً لما وصفته بـ”القمع العسكري والعنف ضد المحتجين المدنيين”. ووصفت قرار حمدوك بالاستقالة في مطلع يناير الماضي، بأنه “صدمة للنظام السياسي السوداني”، لافتة إلى أن هذه الصدمة “دفعت الأطراف المعنية في البلاد من مدنيين وعسكريين إلى طلب مساعدة المجتمع الدولي لإنقاذ الفترة الانتقالية”.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى