منوعات وفنون

ترس الشمال..على إيقاع أشعار حميد الثورية وأغنيات الطمبور

شكل عدد كبير من فناني الطمبور وشعراء الشمال حضورًا ثوريًا لدعم الثوار في تتريس الشمال بأغنياتهم الثورية التي ألهبت الحماس وأشعارها الوطنية التي تفاعل معها الحضور.

 

(١)
شكل الفنان مصطفى بكري عضو مجموعة الكورال حضورًا مميزًا في ترس الحماداب وظهر وهو يغني في ترس الجابرية بعد أحداث الحماداب الأخيرة
ظل مصطفى يردد المقطع الذي يقول:
أبدًا ما هنت يا سوداننا يومًا علينا.

 

(٢)
فيما شكل فنان الطمبور جعفر السقيد حضورًا في ترس كوبري الحماداب وتغنى بعدد من الأغنيات التي تفاعل معها أهالي المنطقة والقرى المجاورة.

 

(٣)
كذلك انضم للمجموعة الفنان الكبير طارق العوض الذي تغنى بعدد من الأغنيات الوطنية، كذلك شارك بالغناء الفنان عادل عثمان الطيب بالغناء في ترس كورتي مجموعة من الأغنيات الوطنية والتراث ..

 

(٤)
رددت على التروس بحسب صحيفة السوداني، أشعار الراحل محمد الحسن سالم حميد وإسماعيل حسن التي تغنى بها محمد وردي وعيسى بروي، من بينها (يابت العرب النوبية..ويا بت النوبة العربية) فيما ظل الشاعر حاتم الدابي داعمًا لتروس الشمال بأشعاره إلى جانب عدد من شعراء المنطقة.

 

(5)
يذكر أن الفنان عبد القيوم الشريف أبرز مطربي الطمبور كان قد انضم لترس الشمال بالولاية الشمالية كوبري الحامداب، وقدم وقتها عددًا من الأغنيات الوطنية التي وجدت صدى طيبًا لدى المشاركين في تتريس الشمال.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى