أخبار

“أصدقاء السودان” تدعو للانخراط في مرحلة ما بعد مشاورات “يونيتامس”

دعت مجموعة دول أصدقاء السودان، الخميس، “جميع أصحاب المصلحة المعنيين” إلى الانخراط في المرحلة التالية من مشاورات سياسية تقودها بعثة الأمم المتحدة “يونيتامس” لحل الأزمة في البلاد.

و”ملتقى أصدقاء السودان” أسس عام 2018 ويضم مجموعة من الدول والمنظمات الملتزمة بالتنسيق لدعم السودان سياسياً واقتصادياً.

 

وذكرت المجموعة، في بيان بحسب “الأناضول”: “ترحب كل من كندا، فرنسا، ألمانيا، الكويت، هولندا، السعودية، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي بصفتهم أعضاء مجموعة أصدقاء السودان، بنشر تقرير يونيتامس الموجز عن المشاورات مع أصحاب المصلحة السودانيين على خلفية الأزمة السياسية المستمرة في السودان”.

وفي 28 فبراير الماضي، نشرت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان “يونيتامس”، تقريرا عن نتائج مشاورات أولية مع أطراف الأزمة السودانية، استمرت بين 8 يناير/ كانون الثاني و10 فبراير 2022.

 

ودعت المجموعة “جميع أصحاب المصلحة السودانيين المعنيين إلى الانخراط في المرحلة التالية من العملية السياسية لحل الأزمة السياسية في السودان”.

ومنذ 25 أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات تطالب بـ”حكم مدني ديمقراطي كامل”، وترفض إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وأبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية “انقلابا عسكريا”، في مقابل نفي الجيش.

 

وأعربت المجموعة عن التزامها بـ”دعم تطلعات الشعب السوداني إلى سودان حر ديمقراطي سلمي ومزدهر”.

وتابعت أن “توفر نقاط التوافق يعد أساسا مهما لبذل المزيد من الجهود من قبل جميع الأطراف السودانية للتوصل إلى تفاهم مشترك للمضي قدما، من خلال الاتفاق على أساس دستوري وقانوني جديد وترتيبات حكم الفترة الانتقالية المتبقية لحين قدوم الانتخابات”.

 

وقبل إجراءات البرهان، كان السودان يعيش، منذ 21 أغسطس 2019، مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة، وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

 

الخرطوم: (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى