حوارات

صاحب عقارات : عقارات السودان الأغلى في العالم واشتباكات المؤجرين والملاك لن تتوقف

 

لاشك أن سوق العقارات هو الأكثر تأثراً بالدولار وشهدت العقارات ارتفاعاً مثيراً وصلت لأرقام فلكية والبعض لا يقبل البيع الا بالدولار لعدم ضمان استقرار العملة المحلية في ظل اوضاع اقتصادية متدهورة بالبلاد الطالبين للعقارات من المغتربين واصحاب الاستثمار العقاري مع تزايد حدة الخلافات بين المؤجرين واصحاب المنازل الملاك للمطالبة بزيادات مستمرة في أسعار الإيجار.
للحديث اكثر عن عالم العقارات التقت السوداني بصاحب العقارات منتصر محمد عثمان ..
اولاً كيف اثر ارتفاع الدولار على العقارات؟
اولا ما يحدث الآن ليس ارتفاعاً بل هو انفلات في أسعار الدولار لأن هنالك ارتفاعاً متسارعاً ومخيفاً بشكل مستمر للدولار مما أثر على العقارات بارتفاع أسعارها لأرقام فلكية .
• هل هنالك إقبال على العقارات في ظل هذه الظروف ؟
بالتأكيد هنالك إقبال كبير مع ضعف العرض مقارنة بالطلب بسبب الارتفاعات المستمرة في الاسعار ولن يكون هنالك عرض متوفر مالم تستقر الاسعار باستقرار الدولار.
• من هم أكثر الفئات إقبالا على العقارات؟
المغتربون في دول المهجر هم أكثر إقبالاً على العقارات إلى جانب المستثمرين في المجال العقاري .
الإقبال أكثر على الأراضي أم المنازل الجاهزة؟
الإقبال الأكثر على المنازل الجاهزة بغرض السكن الآن عملية البناء أصبحت صعبة ومرهقة خاصة مع ارتفاع مواد البناء الجميع يعلم هذا الأمر لذلك تجد أغلبية الطلبات على المنازال المشيدة الجاهزة.
• بحكم عملك بمنطقة الكلاكلة ماهي أكثر المناطق المرغوبة؟
أكثر المناطق المرغوبة في الكلاكلة هي منطقة أبو آدم والأندلس وعلى العكس يتجنب الزبائن منطقة جبرة لارتفاع أسعارها الى أرقام خيالية.
• هل صحيح أن العقارات في السودان أغلى عقارات في العالم؟
بدون شك الآن أستطيع أن أقول بالفم المليان عقارات الخرطوم أغلى عقارات في العالم ويفسر هذا لجوء الكثير من الأسر الى بيع منزالها وشراء شقق بالقاهرة وتركيا وسعر المنزل في الخرطوم يشتري شقتين أو ثلاث في تركيا والقاهرة.
• هل هنالك طلب على شقق التمليك؟
نعم هنالك طلب عالٍ على شراء شقق التمليك لكن الملاك لن يبيعوا الا بعد استقرار الدولار وأغلبية المستثمرين الكبار عملهم هو إنشاء شقق تمليك وبيعها .
• حدثنا عن أسعار العقارات حالياً؟
أسعار العقارات في منطقة الكلاكلة تبدأ من ٢٢ مليونًا الى ٤٠ مليونًا بينما أبو آدم تبدأ فيها الاسعار من ٣٥ مليونًا الى ٧٠ مليونا وفي منطقة جبرة تبدأ الاسعار من ٧٠ مليونًا الى ٢٠٠ مليون مع ملاحظة ان الاسعار تختلف على حسب الموقع والمساحة وغيرها من الميزات الاخرى.
• هل هنالك عقارات تباع بالدولار؟
نعم هناك أصحاب عقارات لا يبيعون إلا بالدولار خاصة شقق التمليك .
وماذا عن أسعار الإيجارات ؟
الإيجارات تختلف باختلاف المناطق والحجم وجاهزية المنزل حيث تبدأ أسعارها في الكلاكلة من ٤٠ ألفًا الى ١٢٠ ألفًا في منطقة أبو آدم تبدأ من ٧٠ ألفًا الى ١٧٠ ألفًا بينما في منطقة جبرة تبدأ من ١٢٠ ألفًا إلى ٢٠٠ ألف .
• هل هنالك خلافات بين المستأجرين والملاك؟
اذا دخلت محاكم الاحوال المدنية لن تجد غير مشاكل وقضايا المؤجرين والملاك اصبحت قاعدة ثابتة في المحاكم بصورة يومية وكثيفة ومخيفة.
• ماهي أسباب الخلافات؟
اولا الخلافات لن تتوقف ابداً بينهم طالما هنالك ارتفاع مستمر في الاسعار واسباب الخلاف معلومة وهي مطالبة اصحاب المنازل زيادة سعر الايجار او إخلاء المنزل بينما يرفض المستأجر هذه الطلبات ويلجا للقضاء ليحكم بينهما.
هل اصبح الأملاك يخافون من ايجار منازلهم ؟
هذا مايحدث بالضبط هنالك عدد من أصحاب المنازل يمتنعون عن الايجار خوفا من المشاكل مع المستأجرين
• من وجهة نظرك من هم الضحايا الملاك ام المستأجرين؟
اعتقد الملاك هم المتضررون لان لديهم التزامات وارتفاع الاسعار المستمر يجعلهم يطالبون بزيادات والمستأجر لايستجيب لهم والمستأجر يمكنه ايجاد منزل بمواصفات اقل على حسب وضعه المادي او عليه زيادة وتوسيع عمله حتى يستطيع ان يوفي بالتزامه لصاحب المنزل والغلاء طحن الجميع دون استثناء .

 

السوداني : نزار عباس

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى