أخبار

مصادر أمريكية: 20 مليون سودانى يواجهون المجاعة هذا العام

 

حذرت مصادر أمريكية من تعرض 20 مليون شخص فى السودان للمجاعة هذا العام.

وقالت المصادر بحسب صحيفة اليوم التالي في تقرير لها أمس، (سيواجه ما يقرب من نصف سكان السودان الجوع هذا العام نتيجة تداعيات انقلاب أكتوبر والحرب في أوكرانيا) وأشارت إلى أن هذه الأسباب جعلت من الصعب على الدولة التى تعانى أصلًا شحاً فى النقد الأجنبى توفير الغذاء لمواطنيها.

وأضافت.. (من المرجح أن يتم تصنيف حوالي 20 مليون شخص على أنهم يعانون من مستويات الطوارئ، أو أزمة انعدام الأمن الغذائي الحاد وفقاً لبرنامج الأغذية العالمي). وأرجعت تفاقم الوضع الحالي إلى ارتفاع أسعار الحبوب العالمية والنقص الحاد في العملات الأجنبية لاستيراد المواد الغذائية والجفاف في بعض أنحاء السودان.\

فيما أكدت نائب المدير القطري فى السودان لبرنامج الأغذية العالمي ماريين وورد  عجز معظم السودانيين عن توفير السلع الأساسية لسلة الطعام، بعد ارتفاع سعر الصرف الدولار الأمريكي مقابل الجنية السودانى، ونوهت إلى تأثيرات إعلان البنك المركزى قرار تعويم العملة.

ووفقاً للمصادر؛ سيحتاج السودان الذي يعتمد على روسيا وأوكرانيا لحوالي 35٪ من واردات القمح في عام 2021، إلى البحث عن بديل ودفع أسعار أعلى بعد أن أغلقت الموانئ الأوكرانية، بعد اندلاع الحرب؛ مع تباطؤ الصادرات من روسيا.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى