اقتصاد

تراجع حجم الإنتاج يرفع الأسعار في أسواق الخضر

 

أظهرت جولة في أسواق الخضر ارتفاعا في عدد من أصناف الخضار أرجعها الباعة إلى قلة الوارد من مناطق الإنتاج بالإضافة إلى دخول موسم الصيف الذي تندر فيه سلع الموسم الشتوي .

وأشار عدد من تجار الخضار إلى زيادة طفيفة في أسعار البطاطس حيث بلغ سعر الكيلو (20) جنيها لأجود الأنواع بينما تراوح سعر البطاطس العادي ما بين (14-15) جنيها، واستقرت أسعار الطماطم على (10) جنيهات للكيلو فيما شهد سعر العجور ارتفاعا ملحوظا حيث بلغ سعر الحجم الكبير منها (7) جنيهات والمتوسطة (5) جنيهات.

كما تحدث عدد من التجار عن ارتفاع في سعر الليمون بصورة كبيرة حيث تراوح سعر الكيلو ما بين (35 – 40) جنيها وارتفع سعر جوال الشطة الخضراء إلى 500 جنيه ووصل سعر “ربطة البصل” الأخضر إلى (15) جنيها واستقر سعر كيلو الباذنجان على (15) جنيها، ووصل سعر الخيار إلى (20) جنيها وتراوح سعر البامبي بين (10) جنيهات وكيلو البامية إلى (30) جنيها، ووصل سعر ربطة الملوخية إلى (100) جنيه.

وفي ذات السياق وبحسب صحيفة اليوم التالي  شهدت أسواق الفواكه ارتفاعا طفيفا حيث بلغ سعر دستة البرتقال (40) جنيها ودستة المانجو البلدية (60) جنيها. كما اتفق معظم التجار على أن الارتفاع في الأسعار هو نتيجة قلة الإنتاج وارتفاع درجات الحرارة التي تغيب في موسمها بعض المنتجات الزراعية، مشيرين إلى أن البطاطا والباذنجان والملوخية والرجلة والبامية والقرع هي أكثر الأصناف استهلاكا وتشهد قوة شرائية رغم ارتفاع أسعارها ويعود ذلك لانخفاض أسعار الخضروات مقابل أسعار اللحوم البيضاء والحمراء.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى