أخبار

مصادر: اجتياح أوكرانيا دفع السودان خارج محور أوروبا

شدد مصدر مطلع على أن حرب الرئيس الروسي فلادمير بوتين على أوكرانيا قوضت الشراكة الأوروبية الأفريقية كونها حولت أنظار أوروبا بعيداً عن تعقيدات القارة السمراء.

وقال المصدر في تقرير أمس، إن الغزو الروسي لأوكرانيا أدى إلى تغييرات غير مسبوقة فى السياسة الاقتصادية والخارجية والطاقة كما أدى إلى تضامن أكبر وسط الناتو والتحالف عبر الأطلسي لكنها حولت انتباه أوروبا بعيداً عن أفريقيا.

 

ولفت المصدر الى أن الدول الأوربية ربما تحول مبلغ 30 مليار دولار سنوياً لإعادة تعمير أوكرانيا بدلاً عن إرسالها مساعدات للدول الأفريقية فضلاً عن إحجام البنوك الأوروبية عن دعم البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ما يؤثر في فعاليتها الداعمة للدول الأفريقية.

وأبان المصدر بحسب صحيفة اليوم التالي، أن انعدام الثقة المتنامية لدى الدول الأفريقية تجاه أوروبا وتوسع النفوذ الصيني الروسي والأزمات الإنسانية والاقتصادية دفعت الدول الأفريقية بما في ذلك السودان بعيداً عن محور أوروبا مشيراً إلى أن السودان كان ضمن (35) دولة أفريقية رفضت التصويت ضد الغزو الروسي فضلاً عن أن له علاقات أكثر حميمية مع روسيا عقب الاجتياح الأوكراني بجانب اعتماده على منتجات الحبوب والزيوت الروسية والأوكرانية.

 

الخرطوم: (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى