اقتصاد

البعثة التقييمية للإيفاد تزور مجتمعات مشروع تطوير الزراعة بالسودان

زارت البعثة التقيمية لمشاريع الإيفاد ومقرها روما اليوم مشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل بالسودان الذى يتخذ من مدينة الأبيض مقراً له وياضمن ولايات سنار، شمال وغرب وجنوب كردفان وذلك فى إطار تقييم عمل المشروع لنصف المدة برئاسة الدكتور عبد الحميد عبدولى  المستشار برئاسة الصندوق الدولى للتنمية الزراعية ايفاد بروما برفقه الأستاذة رشا عمر المدير القطري لمشاريع ايفاد بالسودان والمهندس أحمد جابر صباحى نائب المدير القطرى وممثلين  لوزارات الزراعة والمالية والثروة الحيوانية الاتحادية.

وكان في استقبالهم المهندس محمد يوسف النور المنسق الرئيسى للمشروع. وقامت البعثة بزيارات ميدانية  لعدد من المجتمعات بمناطق عمل المشروع، وقفت  خلالهاعلي ما تم من عمل بالمجتمعات المحلية التي يعمل فيها المشروع عبر مكونات مختلفة.

وفى تصريح بحسب (سونا)، أوضح الدكتور عبد الحميد عبدولي رئيس الوفد أن الزيارة  تأتي لمتابعة أنشطة وبرامج مشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل الذى يعد من أهم  مشاريع التنمية بالسودان، مشيراً إلى أن الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (ايفاد) درج  سنوياً علي مثل هذه الزيارات وذلك من أجل الوقوف على تنفيذ الأنشطة.

وأضاف عبدولي أن المشروع يعمل علي تحسين الوضع الإقتصادى لصغار المنتجين والمرأه الريفية من خلال تحسين الإنتاج والإنتاجية لمحاصيل الذرة، الفول السودانى والسمسم بجانب الجباريك. وأكد أن المشروع حقق العديد من النجاحات المختلفة للمجتمعات بالرغم من الظروف الإستثنائية التى مر بها خاصة جائحة كورونا.

المهندس محمد يوسف النور المنسق الرئيسي للمشروع أوضح أن  المشروع ساهم كثيراً في زياده تبني صغار المنتجين التقانات الحديثة التي ساعدت كثيراً في رفع الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات الزراعية بما يتوافق مع المعاير الدولية للجودة. وأضاف أن المشروع له العديد من التدخلات في تدريب وتأهيل المستهدفين منه فى استخدام التقانات الزراعيه الحديثة من أجل زيادة الإنتاجية بكافة مناطق عمل المشروع.

وأشار المنسق ألرئيسى للمشروع  إلى أن المشروع إنتقل خلال هذا العام من مرحلة التأسيس إلى مرحلة التكثيف والتوسع والتى تمتد إلى ثلاث  سنوات حتى نهاية المشروع في العام 2024م. مبيناً أن المشروع يستهدف الوصول إلى 27الف 787  من صغار المنتجين في القطاع المطرى بمناطق عمل المشروع.

واستعرض سيادته عدداً من الإنجازات التي حققها المشروع التي ساهمت كثيراً في خدمة المستفيدين من أنشطة المشروع. من جانبهم أكد عدد من صغار المنتجين أن المشروع ساهم كثيراً في تبنى الزراعة الحديثة وذلك للإنتقال إلى وضع أفضل، مشيرين إلى الجهود الكبيرة التي قام بها المشروع في إحداث التنمية المتوازنة في العديد من مناطق عمله.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى